صفحة جزء
[ ص: 228 ] مسألة : وفرض على من أراد النوم ليلا أن يوكي قربته ، ويخمر آنيته ولو بعود يعرضه عليها ، ويذكر اسم الله تعالى على ما فعل من ذلك . وأن يطفئ السراج ، ويخرج النار من بيته جملة إلا أن يضطر إليها لبرد أو لمرض ، أو لتربية طفل ، فمباح له أن لا يطفئ ما احتاج إليه من ذلك لما روينا من طريق البخاري - : نا إسحاق بن منصور أنا روح بن عبادة نا ابن جريج قال : أخبرني عطاء أنه سمع جابر بن عبد الله يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { : إذا كان جنح الليل أو أمسيتم فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم وأغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا ، وأوكوا قربكم ، واذكروا اسم الله عليها ، وخمروا آنيتكم واذكروا اسم الله عليها ولو أن تعرضوا عليها شيئا وأطفئوا مصابيحكم } .

ومن طريق أبي داود نا أحمد بن حنبل نا يحيى هو ابن سعيد القطان - عن ابن جريج قال أخبرني عطاء عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكره . وفيه { وأطفئ مصباحك واذكر اسم الله } .

ومن طريق مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة نا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سالم بن عبد الله بن عمر [ عن أبيه ] عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون } وأما من اضطر إلى ذلك فإن الله تعالى يقول : { وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه } .

التالي السابق


الخدمات العلمية