صفحة جزء
( قال ) : وإن احتجم الصائم لم يضره إلا على قول أصحاب الحديث يستدلون فيه بما روي { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بمعقل بن يسار وهو يحتجم في رمضان فقال أفطر الحاجم والمحجوم } .

( ولنا ) حديث أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال : { مر بنا أبو طيبة في بعض أيام رمضان فقلنا من أين جئت فقال : حجمت رسول الله صلى الله عليه وسلم } وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قال { : أفطر الحاجم والمحجوم شكا الناس إليه الدم فرخص للصائم أن يحتجم } وفي حديث ابن عباس رضي الله تعالى عنه { أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم ، وهو صائم محرم بالقاحة } وتأويل الحديث الذي روي { أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بهما وهما يغتابان آخر فقال صلى الله عليه وسلم : أفطر الحاجم والمحجوم } أي أذهبت ثواب صومهما الغيبة وقيل الصحيح أنه غشي على المحجوم فصب الحاجم الماء في حلقه فقال صلى الله عليه وسلم { : أفطر الحاجم والمحجوم } أي فطره بما صنع به فوقع عند الراوي أنه قال : أفطر الحاجم والمحجوم ثم خروج الدم من البدن لا يفوت ركن الصوم ولا يحصل به اقتضاء الشهوة وبقاء العبادة ببقاء ركنها

التالي السابق


الخدمات العلمية