ثم يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم في نفسه لما روي أن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبا الدرداء رضي الله تعالى عنه قام ليصلي فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79014تعوذ بالله من شياطين الإنس والجن } ، والذين نقلوا صلاة رسول الله عليه الصلاة والسلام ذكروا تعوذه بعد الافتتاح قبل القراءة ولأن من أراد قراءة القرآن ينبغي له أن يتعوذ لقوله تعالى : {
فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم } وأصحاب الظواهر أخذوا بظاهر الآية وقالوا نتعوذ بعد القراءة ; لأن الفاء للتعقيب ولكن هذا ليس بصحيح ; لأن هذه الفاء عندنا للحال كما يقال إذا دخلت على السلطان فتأهب أي إذا أردت الدخول عليه فتأهب فكذا معنى الآية إذا أردت قراءة القرآن فاستعذ ، بيانه في حديث الإفك : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=79015أن النبي صلى الله عليه وسلم لما كشف الرداء عن وجهه فقال أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم } : {
إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم } الآيات ، وبظاهر الآية قال
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء الاستعاذة تجب عند قراءة القرآن في الصلاة وغيرها وهو مخالف لإجماع السلف فقد كانوا مجمعين على أنه سنة وبين القراء اختلاف في صفة التعوذ فاختيار
أبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16274وعاصم وابن كثير رحمهم الله أعوذ بالله من الشيطان الرجيم زاد
nindex.php?page=showalam&ids=15728حفص من طريق
هبيرة أعوذ بالله العظيم السميع العليم من الشيطان ، واختيار
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم ، واختيار
حمزة الزيات أستعيذ بالله من الشيطان الرجيم . وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين وبكل ذلك ورد الأثر .
وإنما يتعوذ المصلي في نفسه إماما كان أو منفردا ; لأن الجهر بالتعوذ لم ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو كان يجهر به لنقل نقلا مستفيضا والذي روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله تعالى عنه - أنه جهر بالتعوذ تأويله أنه كان وقع اتفاقا لا قصدا أو قصد تعليم السامعين أن المصلي ينبغي أن يتعوذ كما نقل عنه الجهر بثناء الافتتاح ، فأما المقتدي ، فلا يتعوذ عند
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد رحمه الله ; لأنه لا يقرأ خلف الإمام ، فلا يتعوذ حتى أن المسبوق إذا قام لقضاء ما سبق به حينئذ يتعوذ في إحدى الروايتين عن
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف يتعوذ المقتدي ، فإن التعوذ عنده بمنزلة الثناء لما يأتي بيانه في باب العيدين ،
والتعوذ عند افتتاح الصلاة خاصة إلا على قول
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين رحمه الله ، فإنه يقول يتعوذ في كل ركعة كما يقرأ وهذا فاسد
[ ص: 14 ] فإن الصلاة واحدة فكما لا يؤتي لها إلا بتحريمة واحدة فكذا التعوذ والله أعلم .