مواهب الجليل في شرح مختصر خليل

الحطاب - محمد بن محمد بن عبد الرحمن الرعينى

صفحة جزء
ص ( وتيمن أعضاء وإناء إن فتح )

ش : يعني أن من فضائل الوضوء التيمن في الأعضاء وهو أن يبدأ بغسل اليمين من اليدين والرجلين . قال في الذخيرة : لقوله صلى الله عليه وسلم { إذا توضأ أحدكم فليبدأ بيمينه } رواه ابن وهب وأدخله سحنون في الكتاب ولأنه متفق عليه انتهى . وقال الشيخ زروق في شرح الرسالة : خرج أصحاب السنن من حديث أبي هريرة قال عليه الصلاة والسلام { إذا توضأتم فابدءوا بميامنكم } وصححه ابن خزيمة وقال ابن بشير : وأما البداءة بالميامن فهي من نوافل الخير ولا يختص ذلك بالوضوء بل يستحب الابتداء باليمين في كل أفعال الخير انتهى .

( فرع ) فإن ابتدأ بغسل اليد اليسرى قبل اليمنى أجزأه قاله اللخمي وغيره وهو ظاهر .

( قلت ) غسل اليسرى ; لأن التيامن مستحب ، والزيادة على الثلاثة ممنوعة أو مكروهة على الخلاف الآتي والله تعالى أعلم .

( تنبيه ) قال القرافي ندب الشرع لتقديم اليمين من اليدين والرجلين والجنبين في الغسل والوضوء ، ولم يندب لتقديم اليمنى من الأذنين والعينين والخدين والصدغين ; لأن اليمين من الأعضاء المتقدمة اشتملت على منافع من القوة والجرأة والصلاحية للأعمال وليست لليسار حتى أن الخاتم يضيق في اليمنى ويتسع في اليسرى ، ومن اعتبر ذلك وجده مقتضى الخلقة الأولى وأما الأذنان ونحوهما فمستويان في المنافع انتهى . مختصرا .

( قلت ) يفهم منه أن الأعسر يقدم اليمنى وهو ظاهر قوله : وإناء إن فتح يعني أن من فضائله أيضا أن يكون الإناء على يمين المتوضئ إن كان مفتوحا ، وقد نص ابن يونس وابن رشد على أن جعل الإناء [ ص: 259 ] على اليمين من فضائل الوضوء قال في الذخيرة : لفعله عليه الصلاة والسلام ولأنه أمكن . قال : واعلم أن هذه الأمكنية إنما تتصور في الأقداح وما تدخل الأيدي فيه ، وأما الأباريق فالتمكن إنما يحصل بجعله على اليسار ليسكب الماء بيساره في يمينه انتهى .

( قلت ) قال عياض : الاختيار فيما ضاق عن إدخال اليد فيه وضعه على اليسار ونقله ابن عرفة وابن ناجي وغيرهما .

( تنبيه ) قال ابن بشير : وأما وضع الإناء على اليمين فالصحيح أنه لا يلحق بدرجة الفضائل ; لأنه لم يرد أمر بذلك وقد لا يتيسر ذلك في كل الأواني انتهى . وهذا والله أعلم على سبيل البحث منه وإلا فقد عده في فضائل الوضوء ومستحباته في كتاب التنبيه له ، وفي كتاب التحرير له والله تعالى أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية