صفحة جزء
( وسائر الحيوان ) أي باقيه وهو ما عدا الآدمي إلا الصيد في الحرم أو على المحرم لما مر أنه يضمن بمثله للنص تضمن نفسه ( بالقيمة ) أي أقصاها كما يعلم مما يأتي وأجزاؤه بما نقص منها ؛ لأنه لا يشبه الآدمي بل الجماد وحمل المتن على ما ذكر أولى من تخصيص الإسنوي له بالإجزاء قال ؛ لأن ضمان نفسه بالقيمة يشارك فيه القن . ا هـ لكن وجه تمايزهما أن أجزاءه كنفسه بخلاف القن فحمل المتن على هذا التعميم المختص به ليفرق به بينه وبين القن أولى ( تنبيه )

التقويم بعد الاندمال دائما والقيمة المعتبرة كلا أو بعضا قيمة يوم التلف في غير المغصوب وأقصى القيم فيه فتأمله .


حاشية ابن قاسم

( قوله في المتن وسائر ) مبتدأ خبره قول الشارح تضمن نفسه ( قوله أي أقصاها ) انظره فإنه إنما يأتي في الغاصب مع أنه فرض الكلام في أعم حيث قال : وأراد بالعارية إلخ وغير ذلك ( قوله إن أجزاءه كنفسه ) أي يضمن بالقيمة أي بما نقص ( قوله بخلاف القن ) أي فيفصل في أجزائه بين ما يتقدر أرشه من الحر وما لا يتقدر منه ( قوله ليفرق به إلخ ) فيه ما لا يخفى .

حاشية الشرواني

قول المتن ( وسائر الحيوان ) مبتدأ خبره قول الشارح تضمن نفسه . ا هـ سم ( قوله المتن بالقيمة ) أي سواء تلف أو أتلف . ا هـ مغني ( قوله أي أقصاها ) أي إن كان غاصبا . ا هـ ع ش عبارة الرشيدي هذا لا يناسب ما قدمه أول الفصل من أن مراد المصنف ما هو أعم من الغصب ولا ما سيأتي في المتن في المتقوم . ا هـ .

( قوله وأجزاؤه بما نقص إلخ ) عطف على قوله نفسه بالقيمة ( قوله وأجزاؤه إلخ ) أي تلفت أو أتلفت . ا هـ مغني ( قوله على ما ذكر ) أي شموله لنفس الحيوان وأجزائه . ا هـ ع ش ( قوله أن أجزاءه كنفسه ) أي تضمن بالقيمة أي بما نقص . ا هـ سم ( قوله بخلاف القن ) أي فيفصل في أجزائه بين ما يتقدر أرشه من الحر وما لا يتقدر منه . ا هـ سم ( قوله فحمل المتن على هذا التعميم ) قد يقال إنه لم يحمله على التعميم ؛ لأنه إنما حمله على ضمان النفس وجعل ضمان الأجزاء قدرا زائدا عليه كما لا يخفى فهو تخصيص عكس ما حمله عليه الإسنوي لا تعميم . ا هـ رشيدي ( قوله ليفرق به إلخ ) فيه ما لا يخفى سم على حج لعل وجهه أنه إذا حمل كلام المصنف على الأجزاء يحصل الفرق بينه وبين القن أيضا ؛ لأن الإسنوي يجعل غير القن كالقن في أن نفسه تضمن بأقصى القيم وإذا حمل كلام المصنف على الأجزاء دل على أن القن إنما يفرق بينه وبين غيره في الأبعاض . ا هـ ع ش ( قوله التقويم بعد الاندمال ) مبتدأ وخبر .

التالي السابق


الخدمات العلمية