صفحة جزء
( تنبيه )

يقع كثيرا الوقف على الحرمين مع عدم بيان مصرفه وخرجه أبو زرعة على اختلافهم في الوقف على المسجد من غير بيان مصرفه فالقفال يبطله وغيره يصححه وهو المعتمد وعليه فهو كالوقف على عمارة المسجد ، وما نحن فيه كذلك فتصرف لعمارة المسجدين وتوابعها لا للفقراء المجاورين فيهما هذا حاصل كلامه وهو ظاهر إن قامت قرينة على أن المراد بالحرمين بعضهما وهو المسجدان وإلا فحقيقتهما المتبادرة منهما جميعهما ، والواجب الحمل على الحقيقة ما لم يمنع منه مانع ولا مانع هنا فتعينت الحقيقة الشاملة لهما بمعنى عمارتهما ولغيرهما بمعنى أهلهما إذ لا معنى للوقف عليهما بالنسبة لغير مسجديهما إلا ذلك فالذي يتجه أن ناظرهما مخير في الصرف لعمارة المسجدين ولمن فيها من الفقراء ، والمساكين .


حاشية ابن قاسم

( قوله : الشاملة لهما ) بمعنى عبارتهما ولغيرهما بمعنى أهلهما قد يقال مقتضى ذلك تعين صرف البعض لأهلهما والبعض لعمارة مسجديهما فقوله الآتي والذي يتجه إلخ كيف يوافق ذلك إلا أن يجاب بأن الحقيقة الشاملة صادقة على كل من الأمرين ومتحققة فيه فصح التخيير .

حاشية الشرواني

( قوله وخرجه أبو زرعة على اختلافهم إلخ ) لعل محل التردد قبل اطراد العادة بالصرف إلى أهل الحرمين دون عمارة المسجدين ، أما بعد اطرادها كما هو الواقع الآن فلا وجه للتردد في الصرف إلى أهلهما فقط حيث علمه الواقف ا هـ سيد عمر أقول وكذا يعمل بالعرف المطرد الآن إن لم يعلم المعتاد في زمن الواقف عملا بالاستصحاب المقلوب كما مر ( قوله فهو ) أي : الوقف على المسجد من غير بيان مصرف ( قوله : فيصرف ) أي : الوقف على الحرمين ( قوله : لعمارة المسجد ) الأولى تثنية المسجد ( قوله : وتوابعها ) أي : توابع عمارة المسجد كفرشه وسراجه ( قوله فيهما ) أي : المسجدين ( قوله : حاصل كلامه ) أي : أبي زرعة ( قوله جميعهما ) أي : الحرمين من مكة المكرمة ، والمدينة المنورة

( قوله والواجب إلخ ) الواو حالية ( قوله : الشاملة لهما إلخ ) قد يقال مقتضى ذلك تعين صرف البعض لأهلهما ، والبعض لعمارة مسجديهما فقوله الآتي فالذي يتجه إلخ كيف يوافق ذلك إلا أن يجاب بأن الحقيقة الشاملة صادقة على كل من الأمرين ومتحققة فيه فصح التخيير ا هـ سم ( قوله : من الفقراء إلخ ) أي وغيرهم على ما مر عن المغني و سم أن الوقف على أهل بلد يدخل فيه أغنياؤهم خلافا لشرح الروض .

التالي السابق


الخدمات العلمية