واختلف الصحابة : هل رأى ربه تلك الليلة أم لا ؟ فصح عن ابن عباس أنه رأى ربه ، وصح عنه أنه قال : ( رآه بفؤاده ) .

وصح عن عائشة وابن مسعود إنكار ذلك ، وقالا : إن قوله : ( ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى ) [ النجم : 13 ] إنما هو جبريل .

وصح عن ( أبي ذر أنه سأله : هل رأيت ربك ؟ فقال : نور أنى أراه ) ، أي : حال بيني وبين رؤيته النور ، كما قال في لفظ آخر : ( رأيت نورا ) .

وقد حكى عثمان بن سعيد الدارمي اتفاق الصحابة على أنه لم يره .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه : وليس قول ابن عباس : " إنه رآه " مناقضا لهذا ، ولا قوله : ( رآه بفؤاده ) ، وقد صح عنه أنه قال : " رأيت ربي تبارك وتعالى " ولكن لم يكن هذا في الإسراء ، ولكن كان في المدينة لما احتبس عنهم في صلاة الصبح ، ثم أخبرهم عن رؤية ربه تبارك وتعالى تلك الليلة في منامه ، وعلى هذا بنى الإمام أحمد رحمه الله تعالى ، وقال : نعم رآه حقا ، فإن رؤيا الأنبياء حق ولا بد ، ولكن لم يقل أحمد رحمه الله تعالى : إنه رآه بعيني رأسه يقظة ، ومن حكى عنه ذلك فقد وهم عليه ، ولكن قال مرة : رآه ، ومرة قال : رآه بفؤاده ، فحكيت عنه روايتان ، وحكيت عنه الثالثة من تصرف بعض أصحابه : أنه رآه بعيني رأسه ، وهذه نصوص أحمد موجودة ، ليس فيها ذلك .

وأما قول ابن عباس : أنه رآه بفؤاده مرتين ، فإن كان استناده إلى قوله تعالى : ( ما كذب الفؤاد ما رأى ) [ النجم : 11 ] ثم قال : ( ولقد رآه نزلة أخرى ) [ النجم : 13 ] والظاهر أنه مستنده ، فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أن هذا المرئي جبريل ، رآه مرتين في صورته التي خلق عليها ، وقول ابن عباس هذا هو مستند الإمام أحمد في قوله : ( رآه بفؤاده ) ، والله أعلم .

وأما قوله تعالى في سورة النجم : ( ثم دنا فتدلى ) [ النجم : 8 ] فهو غير الدنو والتدلي في قصة الإسراء ، فإن الذي في ( سورة النجم ) هو دنو جبريل وتدليه ، كما قالت عائشة وابن مسعود ، والسياق يدل عليه فإنه قال : ( علمه شديد القوى ) [ النجم : 5 ] وهو جبريل : ( ذو مرة فاستوى وهو بالأفق الأعلى ثم دنا فتدلى ) [ النجم : 6 - 8 ] فالضمائر كلها راجعة إلى هذا المعلم الشديد القوى ، وهو ذو المرة ، أي : القوة ، وهو الذي استوى بالأفق الأعلى ، وهو الذي دنا فتدلى ، فكان من محمد صلى الله عليه وسلم قدر قوسين أو أدنى ، فأما الدنو والتدلي الذي في حديث الإسراء فذلك صريح في أنه دنو الرب تبارك وتدليه ، ولا تعرض في ( سورة النجم ) لذلك ، بل فيها أنه رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى ، وهذا هو جبريل ، رآه محمد صلى الله عليه وسلم على صورته مرتين ، مرة في الأرض ، ومرة عند سدرة المنتهى ، والله أعلم . اعلم أن الصواب الذي عليه أهل الحق [أن] رؤية الله سبحانه وتعالى ممكنة غير مستحيلة عقلا ، وأجمعوا أيضا على وقوعها في الآخرة ، وإن المؤمنين يرون الله تعالى . وزعمت طوائف من أهل البدع أن الله تعالى لا يراه أحد من خلقه ، وأن رؤيته مستحيلة عقلا . وهذا الذي قالوه خطأ صريح وجهل قبيح .

وقد تظاهرت أدلة الكتاب والسنة وإجماع الصحابة ومن بعدهم من سلف الأمة على إثبات رؤية الله سبحانه وتعالى في الآخرة للمؤمنين . ورواها أحد وعشرون صحابيا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وآيات القرآن العظيم فيها مشهورة ، واعتراضات المبتدعة عليها ، لها أجوبة مذكورة في كتب المتكلمين من أهل السنة .

وأما رؤية الله تعالى في الدنيا فممكنة عقلا وسمعا ، ومذهب أهل الحق أن الرؤية قوة يجعلها الله تعالى في خلقه ، ولا يشترط فيها اتصال الأشعة ولا مقابلة المرئي ولا غير ذلك .

ولكن جرت العادة في رؤية بعضنا بعضا بوجود ذلك على جهة الاتفاق لا على سبيل الاشتراط .

وقد قرر أئمتنا المتكلمون ذلك بالدلائل الجلية ، ولا يلزم من رؤية الله تعالى إثبات جهة الله -تعالى عن ذلك- بل يراه المؤمنون لا في جهة ، كما يعلمون أنه لا في جهة . وبيان الدليل العقلي على جوازها بطريق الاختصار أن الباري سبحانه وتعالى موجود ، وكل موجود يصح أن يرى ، فالباري عز وجل يصح أن يرى . أما الصغرى فظاهرة ، وأما الكبرى ، فلأن الحكم يدور مع علته وجودا وعدما . وقد تبين أن الموجود هو العلة لصحة الرؤية ، ولا يلزم من جوازها وقوعها وعدم تعلقها ، إنما هو لجري عادته تعالى بعدم خلقها فينا الآن ، مع جواز خلقها فينا ، إذ هي غير مستحيلة وهنا أبحاث محلها الكتب الكلامية .

وبيان الدليل الشرعي على جوازها في الدنيا أن موسى بن عمران ، رسول الله وكليمه ، العارف به سأل الله سبحانه وتعالى الرؤية ، فقال : رب أرني أنظر إليك [الأعراف : 143] مع اعتقاده أنه تعالى يرى ، فسألها . وفي هذه الآية دليلان . الأول : محال أن يجهل نبي ما يجوز على الله تعالى وما لا يجوز عليه ، بل لم يسأل إلا جائزا غير محال ، لاستحالة سؤال المحال من الأنبياء ، ولكن وقوعه ومشاهدته من الغيب الذي لا يعلمه إلا الله ، ومن

أعلمه إياه وأطلعه عليه ، فقال له تعالى غير ناف للجواز : لن تراني » ، دون لن أرى المؤذنة بنفيه أي لن تطيق ولا تحتمل رؤيتي الآن لتوقفها على معد لها في الرائي لم يوجد فيك بعد .

ومثل له مثالا بما هو أقوى من نبيه موسى صلى الله عليه وسلم وأثبت ، وهو الجبل في قوله : ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني [الأعراف : 143] .

وهذا هو الدليل الثاني : وبيانه أنه تعالى علق رؤية موسى إياه تعالى باستقرار جبل المناجاة في مكانه وقت التجلي له ، والشيء المعلق بالممكن ممكن ، إذ معنى التعليق الإخبار بثبوت المعلق عند ثبوت المعلق به . وعلى هذا فالشرطية خبرية إذا كان الجزاء في الأصل خبريا كما هنا . فثبت إمكان الرؤية ضرورة أن الله تعالى أخبر بوقوعها على بعض التقادير ، والمحال لا يقع على شيء من التقادير أصلا ، وإذا ثبت الإمكان انتفى الامتناع وبالعكس وهنا أبحاث محلها الكتب الكلامية . وقول موسى صلى الله عليه وسلم : تبت إليك ، أي من الإقدام على سؤالي إياه في الدنيا ما لم تقدره لي . وقيل : إن قوله تبت إليك [الأعراف : 143] إنما كان لما غشيه من شدة ما أفضى به إلى أن صعق ، كما تقول من فعل جائر عراك منه مشقة : تبت عن فعل مثله .

وقال القاضي أبو بكر الهذلي ، في قوله تعالى : لن تراني [الأعراف : 143] أي ليس لبشر أن يطيق النظر إلي في الدنيا وإن من نظر إلي في الدنيا مات ، أي في الحال ، بشهادة صعق موسى إذ رأى الجبل» وقال القاضي : «وقد رأيت لبعض السلف والمتأخرين أن رؤيته تعالى في الدنيا ممتنعة ، لا من حيث ذاتها ، لثبوت جوازها فيها بما مر ، وإنما امتنعت فيها لضعف تراكيب أهل الدنيا وقواهم ، وكونها متغيرة عرضة للآفات من نوائب مقلقلة ونواكب للأكباد معلقة تنذر بالموت والفناء ، فلم تكن لهم قوة على الرؤية في الدنيا . فإذا كان في الآخرة وركبوا تركيبا آخر ورزقوا قوى ثابتة باقية وأتمت أنوار أبصارهم وقلوبهم حصل بذلك قوة على الرؤية في الآخرة» .

وقد رأيت نحو هذا للإمام مالك بن أنس رحمه الله قال : «لم ير في الدنيا لأنه باق ولا يرى الباقي بالفاني . فإذا كان في الآخرة ورزقوا أبصارا باقية رئي الباقي بالباقي» وهذا الذي قاله الإمام مالك كلام حسن مليح ، وليس فيه دلالة على الاستحالة إلا من حيث ضعف القدرة ، فإذا قوى الله تعالى من شاء أقدره على حمل أعباء الرؤية في حقه في أي وقت كان .

قال الحافظ : «ووقع في صحيح مسلم ما يؤيد هذه التفرقة في حديث مرفوع فيه :

«واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا» . وأخرجه ابن خزيمة - بخاء معجمة مضمومة فزاي مفتوحة . من حديث أبي أمامة ، ومن حديث عبادة بن الصامت . فإذا جازت الرؤية في الدنيا .

عقلا ، فقد امتنعت سمعا . لكن من أثبتها للنبي صلى الله عليه وسلم له أن يقول إن المتكلم لا يدخل في عموم خطابه» .

قال القاضي : «ولا حجة لمن استدل على منعها بقوله تعالى : لا تدركه الأبصار [الأنعام : 103] لاختلاف التأويلات في الآية ، فقد قيل : المراد بالإدراك الإحاطة ، فلا نفي فيها لمطلق الرؤية ، وقيل : لا تدركه أبصار الكفار ، وقيل غير ذلك ، والجواب الصحيح : أنه لا دلالة في هذا النفي على عموم الأوقات ولا حال من الأحوال لأنه مسكوت عنه . فمن أين أن المراد لا تدركه الأبصار في وقت من الأوقات ولا حال من الأحوال؟ بل يتعين الحمل على النفي بالنسبة إلى دار الدنيا جمعا بين الأدلة السمعية» .

وقال أبو العباس القرطبي في المفهم : «الأبصار» جمع محلى بالألف واللام ، فيقبل التخصيص ، وقد ثبت ذلك سمعا في قوله تعالى : كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون [المطففين : 15] فيكون المراد الكفار ، بدليل قوله تعالى : وجوه يومئذ ناضرة ، إلى ربها ناظرة [القيامة : 22 ، 23] قال : فإذا جازت في الآخرة جازت في الدنيا لتساوي الوقتين بالنسبة إلى الرائي» انتهى .

قال الحافظ : «وهو استدلال جيد» .

وقد يستدل بهذه الآية على جواز إمكان الرؤية ، إذ لو امتنعت الرؤية لما حصل التمدح في الآية بنفي الرؤية ، ووجه الملازمة أن الممتنع منتف في حد ذاته ، فلا يكون نفيه صفة مدح ، لأنه ضروري كالمعدوم الممتنع الرؤية ، لا يمدح بعدم رؤيته ، إذ لا يكون : «المعدوم لا يرى» تمدحا ، لامتناع رؤية المعدوم . وقد ثبت التمدح بنفي عدم رؤيته تعالى فتكون رؤيته ممكنة ، والحاصل أن التمدح بنفي عدم الرؤية إنما يكون في إمكان رؤيته تعالى لكنه لا يرى للامتناع وتعذر الإبصار والتحجب بحجاب الكبرياء والجلال لا في أنه لا يرى لامتناع رؤيته تعالى .

لكن الصفات السلبية على هذا ، صفات تمدح ، وإن جعلنا الإدراك في الآية عبارة عن الرؤية على وجه الإحاطة بجوانب المرئي وحدوده . فدلالة الآية حينئذ على جواز الرؤية بل على تحققها بالوقوع ، أظهر من دلالتها على الجواز بما ذكر من التمدح . إذ المعنى على هذا لا تدركه الأبصار ، إذ نظرت إليه على وجه الإحاطة ، لأنه تبارك وتعالى ، مع كونه مرئيا بالأبصار لا تدركه الأبصار على وجه الإحاطة ، لتعاليه قطعا عن التناهي وعن الاتصاف بالحدود التي هي النهايات والجوانب على ما تبين في كتب الكلام .

والإحاطة بما لا يتناهى محال . ولهذا مزيد بيان يأتي في الكلام على حديث عائشة رضي الله عنها . ومع القول بجوازها في الدنيا ، لم يحصل لبشر غير نبينا صلى الله عليه وسلم ، على ما في

ذلك من الخلاف ، ومن ادعاها غيره فهو ضال . كما جزم بكفره الإمام موفق الدين الكواشي - بالفتح والتخفيف وبالمعجمة- والإمام المهدوي في تفسيريهما ، والإمام جمال الدين الأردبيلي - بالفتح وسكون الراء وضم الدال المهملة وكسر الموحدة وسكون التحتية- في كتاب «الأنوار» إذ قد سألها نبي الله ورسوله وكليمه موسى بن عمران ، ولم تحصل له ، أفتحصل لآحاد الناس؟ هذا مما يتوقف فيه .

فصل : وإذا علم ما تقرر ففي رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لربه تبارك وتعالى ليلة المعراج مذهبان :

فنفتها عائشة وهو المشهور عن ابن مسعود ، وجاء مثله عن أبي هريرة ، وإليه ذهب كثيرون من المحدثين والمتكلمين . وبالغ الحافظ عثمان عن سعيد الدارمي ، فنقل فيه الإجماع ، والثاني أنه رآه . وروى عبد الرزاق عن معمر عن الحسن أنه كان يحلف بالله أن محمدا صلى الله عليه وسلم رأى ربه .

وروى ابن خزيمة عن عروة بن الزبير إثباتها ، وكان يشتد عليه إنكار عائشة لها . وبه قال سائر أصحاب ابن عباس ، وبه جزم كعب الأحبار والزهري ومعمر وآخرون . وبه قال الشيخ أبو الحسن الأشعري وغالب أتباعه . وجنح ابن خزيمة إلى ترجيحه بما يطول ذكره . ثم اختلفوا : هل رآه بعينه أو بقلبه؟ والقولان رويا عن الإمام أحمد . وقال الإمام النووي : الراجح عند أكثر العلماء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ربه بعيني رأسه ليلة المعراج ، وبسط الكلام على ذلك واستدل بأشياء نوزع في بعضها كما سيأتي بيانه في ذكر أدلة المذهب الأول .

وذهب جماعة إلى الوقف في هذه المسألة ولم يجزموا بنفي ولا إثبات لتعارض الأدلة ، ورجح ذلك الإمام أبو العباس القرطبي في المفهم ، وعزاه لجماعة من المحققين ، وقواه بأنه ليس في الباب دليل قاطع . وغالب ما استدلت به الطائفتان ظواهر متعارضة قابلة للتأويل . قال :

وليست المسألة من التعظيمات فيكتفى فيها بالدلالة الظنية ، فإنما هي من المعتقدات فلا يكتفى فيها إلا بالدليل القطعي .

وقال السبكي رحمه الله في السيف المسلول : «ليس من شرطه أن يكون قاطعا متواترا بل متى كان حديثا صحيحا ولو ظاهرا وهو من رواية الآحاد ، جاز أن يعتمد عليه في ذلك لأن ذلك من مسائل الاعتقاد التي يشترط فيها القطع ، على أنا لسنا مكلفين بذلك» . انتهى .

وقال القاضي في الشفاء وغيره «لا مرية في الجواز ، إذ ليس في الآيات : لا تدركه الأبصار [الأنعام : 103] ، لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني [الأعراف : 143] نص في المنع للرؤية ، بل هي مشيرة للجواز كما تقرر ذلك . وأما وجوب وقوعها لنبينا صلى الله عليه وسلم ، والقول بأنه رآه بعينه ، فليس فيه قاطع أيضا ولا نص يعول عليه ، إذ المعول عليه فيه على آيتي النجم : ما كذب الفؤاد ما رأى [النجم : 11] و ما زاغ البصر وما طغى [النجم : 17] . والتنازع بين الأئمة فيهما مأثور ، والاحتمال لهما من حيث دلالتهما على الرؤية وعدمها ممكن ، لعدم صراحتهما بها ، لا أثر قاطع متواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك . وحديث ابن عباس أنه رآه بعينه أو بفؤاده إنما نشأ عن اعتقاد لم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وسلم حتى يعتبر فيجب العمل باعتقاد مضمنه من رؤيته ربه . ومثله حديث شريك عن أبي ذر في تفسير الآية بأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى ربه ، وحديث معاذ : «رأيت ربي في أحسن صورة» ، مضطرب الإسناد والمتن . وحديث أبي ذر مختلف من حيث اللفظ محتمل لأن يكون رآه أو لم يره ، مشكل من حيث جعل ذاته نورا ، فروي : «نور أنى أراه» - بفتح أوله وتشديد النون- أي نورا لن أراه ، أي لجري العادة بأن النور إذا غشى البصر حجبه في رؤيته لما وراءه ، وروي :

«نوراني ، أي بكسر النون الثانية وتشديد التحتية» .

قال القاضي : «وهذه الرواية لم تقع لنا ، ولا رأيتها في أصل من الأصول ، ومحال أن تكون ذاته تعالى نورا ، إذ النور جسم يتعالى الله عز وجل عنه ، ومن ثم كانت تسميته نورا بمعنى ذي النور أو خالقه . وفي الحديث الآخر :

سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم هل رأيت ربك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «رأيت نورا» .

وليس يمكن الاحتجاج بواحد منهما لإفصاحهما بأنه لم يره ، فإن كان الصحيح «رأيت نورا» ، فقد أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه لم ير الله تعالى ، وإنما رأى نورا منعه وحجبه عن رؤية الله تعالى . وإلى قوله : «رأيت نورا» يرجع قوله : «نور أنى أراه» ، أي كيف أراه مع كون حجابه النور المغشي للبصر ، وهذا الحديث مثل الحديث الآخر من حيث المعنى : حجابه النور ، كما رواه مسلم وغيره . وقال أيضا في الإكمال : وقف بعض مشايخنا في هذا . وقال : ليس هذا عليه دليل واضح ، ولكنه جائز ، ورؤية الله تعالى في الدنيا جائزة .

ذكر أدلة القول الأول

زاد الشيخان وعبد الرزاق وعبد بن حميد والترمذي وابن جرير وغيرهم عن مسروق ، زاد عبد الرزاق ومن بعده عنه ، قال : لقي ابن عباس كعبا بعرفة فسأله عن شيء فقال ابن عباس :

إنا بنو هاشم نزعم ، وفي لفظ نقول : أن محمدا صلى الله عليه وسلم رأى ربه مرتين . فكبر كعب حتى جاوبته الجبال . ثم قال : «إن الله قسم رؤيته وكلامه بين محمد وموسى عليهما السلام [فكلم موسى مرتين] ورآه محمد صلى الله عليه وسلم مرتين» . ثم اتفقوا . قال مسروق : فدخلت على عائشة فقلت يا أمتاه ، هل رأى محمد ربه؟ فقالت : لقد قف شعري بما قلت ، أين أنت من ثلاث من حدثكهن فقد كذب ، وفي لفظ : فقد أعظم على الله الفرية ، من حدثك أن محمدا رأى ربه فقد كذب ، وفي لفظ : فقد أعظم على الله الفرية ، ثم قرأت لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير [الأنعام : 103] ، وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب [الشورى : 51] ، ومن حدثك أنه يعلم ما في غد فقد كذب ، وفي لفظ : فقد أعظم على الله الفرية ، ثم قرأت : وما تدري نفس ماذا تكسب غدا [لقمان : 34] ومن حدثك أنه قد كتم فقد كذب ، وفي لفظ فقد أعظم على الله الفرية ، ثم قرأت : يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته [المائدة : 67] ولكنه رأى جبريل في صورته مرتين . . زاد الإمام أحمد ومسلم قال ومسروق : وكنت متكئا فجلست فقلت : ألم يقل الله تعالى : ولقد رآه نزلة أخرى [النجم : 13] . إن أول هذه الأمة سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقلت : يا رسول الله ، هل رأيت ربك؟ فقال : «لا ، إنما رأيت جبريل منهبطا» .

وروى الإمام أحمد عن طريق همام ، ومسلم عن طريق معاذ بن هشام عن أبيه ، ومن طريق يزيد بن إبراهيم ، ثلاثتهم عن قتادة عن عبد الله بن شقيق ، قال : قلت : لأبي ذر : لو رأيت

رسول الله صلى الله عليه وسلم لسألته ، فقال : عن أي شيء كنت تسأله ، قال : كنت أسأله : هل رأى ربه تبارك وتعالى .

قال : إني قد سألته قلت : يا رسول الله : هل رأيت ربك؟ فقال : نور أنى أراه»

وفي رواية : رأيت نورا .


تنبيهات

الأول : قال جماعة : لم تنف عائشة وقوع الرؤية بحديث مرفوع ، ولو كان معها لذكرته ، وإنما اعتمدت الاستنباط على ما ذكرت من ظاهر الآية وما قالوه غفلة عن قولها : إنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك

فقالت : يا رسول الله هل رأيت ربك؟ فقال : إنما رأيت جبريل منهبطا .


الثاني : من قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم خاطبها على قدر عقلها ، ومن حاول تخطئتها فيما ذهبت إليه فهو مخطئ قليل الأدب .

الثالث : قول ابن الجوزي : «أن أبا ذر سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الإسراء ، فأجابه بما أجابه ، ولو سأله بعد الإسراء لأجابه بالإثبات ، ضعيف جدا ، فإن عائشة رضي الله عنها سألته بعد الإسراء ولم تثبت لها الرؤية» .

الرابع : احتجاج عائشة بالآية خالفها فيه ابن عباس ، فروى الترمذي وحسنه من طريق الحكم بن أبان عن عكرمة عن ابن عباس قال : محمد رأى ربه . قلت : أليس الله تعالى يقول :

«لا تدركه الأبصار» ؟ قال : «ويحك ، ذلك نوره إذا تجلى بنوره الذي هو نوره ، وقد رأى ربه مرتين» . والحاصل أن المراد بالآية الإحاطة به عند رؤيته ، لا نفي أصل رؤيته . وقال النووي :

المراد بالإدراك الإحاطة ، والله تعالى لا يحاط به ، وإذا ورد النص بنفي الإحاطة لا يلزم منه نفي الرؤية بغير إحاطة ، وأما احتجاجها بقوله تعالى : وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا [الشورى : 51] فالجواب عنه من أوجه : أحدها : أنه لا يلزم مع الرؤية وجود الكلام حال الرؤية ، فيجوز وجود الرؤية من غير كلام ، الثاني : أنه عام مخصوص بما تقدم من الأدلة ، الثالث : ما قال بعض العلماء إن المراد بالوحي هنا الكلام من غير واسطة ، وأن القول وإن كان محتملا لكن الجمهور على أن المراد بالوحي هنا الإلهام والرؤيا في المنام وكلاهما يسمى وحيا . وأما قوله تعالى أو من وراء حجاب ، فقال الواحدي وغيره بمعناه غير مجاهر لهم بالكلام بل يسمعون كلامه تعالى من حيث لا يرونه ، وليس المراد أن يكون هناك حجاب يفصل موضعا عن موضع ، ويدل على تحديد المحجوب ، فهو بمنزلة ما يسمع من وراء حجاب حيث لم ير المتكلم .

الخامس : قول كعب : «وكلمه موسى مرتين» ، فيه نظر . والحق أنه كلمه أكثر منهما ، كما يرشد إلى ذلك قوله تعالى : وما تلك بيمينك يا موسى [طه 17] وقوله عز وجل .

وما أعجلك عن قومك يا موسى [طه : 83] . وقوله تبارك وتعالى : فإنا قد فتنا قومك من بعدك [طه 85] وقوله تقدس اسمه : فخذها بقوة [الأعراف : 145] ، وقوله تعالى :

اذهبا إلى فرعون [طه : 43] ، وقوله عز وجل وألقيت عليك محبة مني ولتصنع على عيني إذ تمشي أختك ، إلى غير ذلك من الآيات .

التالي السابق


الخدمات العلمية