ذكر قضائه صلى الله عليه وسلم ما فاته من الصلوات

روى الخمسة عن علي رضي الله عنه

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال يوم الخندق : «ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا ، كما شغلونا عن الصلاة الوسطى ، حتى غابت الشمس» .

وروى الشيخان والترمذي والنسائي عن جابر بن عبد الله ، أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه جاء يوم الخندق بعد ما غربت الشمس ، جعل يسب كفار قريش ، وقال : يا رسول الله ما كدت أن أصلي حتى كادت الشمس أن تغرب ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «والله ما صليتها» ، فنزلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بطحان ، فتوضأ للصلاة ، وتوضأنا لها ، فصلى العصر بعد ما غربت الشمس ، وصلى بعدها المغرب .

وروى الإمام أحمد والنسائي عن أبي سعيد الخدري ، والإمام أحمد عن ابن مسعود ، والبزار عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهم ، قال أبو سعيد : حبسنا . وقال جابر وابن مسعود :

إن المشركين شغلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء ، فلما ذهب هوي من الليل أمر بلالا فأذن وأقام ، فصلى الظهر كما كان يصليها في وقتها ، ثم أمره فأقام فصلى العصر كذلك ، ثم أمره ، فأقام فصلى المغرب كذلك ، ثم أمره فأقام فصلى العشاء كذلك ،

ثم قال : «ما على وجه الأرض قوم يذكرون الله تعالى في هذه الساعة غيركم»
.

قال أبو سعيد : وذلك قبل أن تنزل صلاة الخوف فإن خفتم فرجالا أو ركبانا [البقرة 239] .

وروى ابن سعد من طريق ابن لهيعة عن أبي جمعة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم عام الأحزاب صلى المغرب ، فلما فرغ قال : «هل أحد منكم علم أني صليت العصر ؟ » قالوا : يا رسول الله ما صليت ، فأمر المؤذن فأقام الصلاة فصلى العصر ، ثم أعاد المغرب .

التالي السابق


الخدمات العلمية