قدوم جعفر بن أبي طالب ومن كان بقي بالحبشة ممن هاجر إليها من المسلمين ، ومن انضم إليهم من أهل اليمن ، على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مخيم بخيبر

روى الشيخان ، والإسماعيلي ، وابن سعد ، وابن حبان ، وابن منده عن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال : لما بلغنا مخرج النبي - صلى الله عليه وسلم - ونحن باليمن ، فخرجنا مهاجرين إليه أنا وإخوان لي ، أنا أصغرهم ، أحدهم أبو رهم - بضم الراء ، وسكون الهاء - والآخر أبو بردة ، إما قال : في بضع ، وإما قال : في ثلاثة أو اثنين وخمسين رجلا من قومي فركبنا سفينة - قال ابن منده : حتى جئنا مكة - ثم خرجنا في بر حتى أتينا المدينة - فألقتنا سفينتنا إلى النجاشي بالحبشة : فوافقنا جعفر بن أبي طالب وأصحابه عنده ، فقال جعفر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعثنا ، وأمرنا بالإقامة ، فأقيموا معنا ، فأقمنا معه حتى قدمنا جميعا فوافقنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين فتح خيبر قال : فأسهم لنا ، وما قسم لأحد غاب عن فتح خيبر شيئا إلا من شهد معه ، إلا أصحاب سفينتنا مع جعفر وأصحابه ، قسم لهم معنا ، وذكر البيهقي - رحمه الله - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سأل الصحابة أن يشركوهم ففعلوا ذلك ، انتهى .

قال : فكان أناس يقولون لنا : «يعني أصحاب» السفينة : سبقناكم بالهجرة .

ودخلت أسماء - بنت عميس - بعين وسين مهملتين ، وبالتصغير - وهي ممن قدم معنا يومئذ - على حفصة زوج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - زائرة ، وقد كانت هاجرت إلى النجاشي فيمن هاجر إليه ، فدخل عمر على حفصة ، وأسماء عندها ، فقال عمر حين رأى أسماء - رضي الله عنهم - من هذه ؟ فقالت : أسماء بنت عميس فقال عمر : سبقناكم بالهجرة ، نحن أحق برسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : فغضبت وقالت : كلا والله يا عمر ، كنتم مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يطعم جياعكم ، ويعلم جاهلكم ، وكنا في دار ، أو أرض البعداء البغضاء بالحبشة ، وذلك في الله وفي رسوله ، وأيم الله لا أطعم طعاما ، ولا أشرب شرابا حتى أذكر ما قلت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأسأله ، والله لا أكذب ولا أزيغ ولا أزيد على ذلك ،

فلما جاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالت : يا نبي الله!! إن رجالا يفخرون علينا ، ويزعمون أنا لسنا من المهاجرين الأولين ، فقال : «من يقول ذلك ؟ » قلت : إن عمر قال كذا وكذا ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : «ما قلت له ؟ » قالت : قلت له كذا وكذا ، قال : «ليس بأحق لي منكم ، له ولأصحابه هجرة واحدة ، ولكم أنتم أهل السفينة - هجرتان»

قالت : فلقد رأيت أبا موسى وأصحابه يأتونني أرسالا يسألونني عن هذا الحديث ، ما من الدنيا شيء هم أفرح ، ولا أعظم في أنفسهم مما قال لهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال أبو بريدة : قالت أسماء : ولقد رأيت أبا موسى وإنه ليستعيد هذا الحديث مني ، وقال لكم الهجرة مرتين .


قال أبو بردة ، عن أبي موسى ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : إني لأعرف أصوات رفقة الأشعريين بالقرآن ، حين يدخلون بالليل ، وأعرف منازلهم من أصواتهم بالقرآن بالليل ، وإن كنت لم أر منازلهم حين نزلوا بالنهار ، ومنهم حكيم ، إذا لقي العدو - أو قال : الخيل - قال لهم : إن أصحابي يأمرونكم أن تنظروهم . وهكذا رواه مسلم عن أبي كريب وعبد الله بن براد ، عن أبي أسامة به .

ثم قال البخاري : حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا حفص بن غياث ، ثنا بريد بن عبد الله بن أبي بردة ، عن أبي موسى ، قال : قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن افتتح خيبر ، فقسم لنا ولم يقسم لأحد لم يشهد الفتح غيرنا تفرد به البخاري دون مسلم ورواه أبو داود ، والترمذي وصححه من حديث بريد ، به .

التالي السابق


الخدمات العلمية