إعلامه- صلى الله عليه وسلم- بأنه حاج في هذه السنة :

قلت : قال ابن سعد : قالوا : أقام رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بالمدينة عشر سنين يضحي كل عام ، ولا يحلق ، ولا يقصر ، ويغزو المغازي ، ولا يحج حتى كان في ذي القعدة سنة عشر أجمع الخروج إلى الحج والله تعالى أعلم ، ولما عزم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- على الحج أذن في الناس أنه حاج في هذه السنة فسمع بذلك من حول المدينة ، فلم يبق أحد يريد وفي لفظ : يقدر أن يأتي راكبا ، أو راجلا إلا قدم ، فقدم المدينة بشر كثير ، ووافاه في الطريق خلائق لا يحصون ، وكانوا من بين يديه ، ومن خلفه ، وعن يمينه ، وعن شماله ، مد البصر ، كلهم يلتمس أن يأتم برسول الله- صلى الله عليه وسلم- ويعمل مثل عمله ، وأصاب الناس جدري ، أو حصبة ، منعت من شاء الله أن تمنع من الحج ، قال أبو محمد : فأعلم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أن عمرة في رمضان ، تعدل حجة معه . وصوبا أن هذا الإعلام كان بعد رجوعه- صلى الله عليه وسلم- وهو كما قال .

وهم لأبي محمد بن حزم في حجة الوداع حيث قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم أعلم الناس وقت خروجه ( أن عمرة في رمضان تعدل حجة ) وهذا وهم ظاهر ؛ فإنه إنما قال ذلك بعد رجوعه إلى المدينة من حجته ، إذ قال لأم سنان الأنصارية : ( ما منعك أن تكوني حججت معنا ؟ قالت : لم يكن لنا إلا ناضحان فحج أبو ولدي وابني على ناضح ، وترك لنا ناضحا ننضح عليه . قال : فإذا جاء رمضان فاعتمري ، فإن عمرة في رمضان تقضي حجة ) هكذا رواه مسلم في " صحيحه " .

وكذلك أيضا ، قال هذا لأم معقل بعد رجوعه إلى المدينة ، كما رواه أبو داود ، من حديث يوسف بن عبد الله بن سلام ، عن جدته أم معقل ، قالت : لما حج رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع وكان لنا جمل فجعله أبو معقل في سبيل الله ، فأصابنا مرض ، فهلك أبو معقل ، وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما فرغ من حجه جئته ، فقال : ( ما منعك أن تخرجي معنا ؟ فقالت : لقد تهيأنا ، فهلك أبو معقل ، وكان لنا جمل وهو الذي نحج عليه ، فأوصى به أبو معقل في سبيل الله . قال : فهلا خرجت عليه ؟ فإن الحج في سبيل الله ، فأما إذ فاتتك هذه الحجة معنا فاعتمري في رمضان ؛ فإنها كحجة ) .

فصل

ومنها وهم آخر له ، وهو أن خروجه كان يوم الخميس لست بقين من ذي القعدة ، وقد تقدم أنه خرج لخمس ، وأن خروجه كان يوم السبت .

التالي السابق


الخدمات العلمية