تحذيره- صلى الله عليه وسلم- أن يتخذ قبره مسجدا

روى الشيخان عن عائشة - رضي الله تعالى عنها- وابن سعد قال : لما نزل برسول الله- صلى الله عليه وسلم- طفق يطرح خميصة له على وجهه ، فإذا اغتم كشفها عن وجهه ، فقال وهو كذلك : «لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد» قالت عائشة : يحذر مثل ما صنعوا .

وروى البخاري عن عائشة - رضي الله تعالى عنها- قالت : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في مرضه الذي لم يقم منه : «لعن الله اليهود [والنصارى] اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد» .

قالت عائشة : لولا ذلك لأبرز قبره خشي أن يتخذ مسجدا .


وروى الطيالسي والإمام أحمد عن أسامة بن زيد- رضي الله تعالى عنه- قالت : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «أدخلوا علي أصحابي» فدخلوا عليه وهو متقنع ببرد له معافر . فقال : «لعن الله اليهود» زاد الإمام أحمد «والنصارى ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد» .

وروى ابن أبي شيبة والحارث وأبو يعلى عنه قال : دخلنا على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- نعوده وهو مريض فوجدناه نائما قد غطى وجهه ببرد عدني فكشف عن وجهه ثم قال : لعن الله اليهود يحرمون شحم الغنم ويأكلون أثمانها . . . . . . . . الحديث .

وقال الإمام مالك ، في " موطئه " عن إسماعيل بن أبي حكيم ، أنه سمع عمر بن عبد العزيز يقول : كان من آخر ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم أن قال : " قاتل الله اليهود والنصارى ; اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ، لا يبقين دينان بأرض العرب " هكذا رواه مرسلا ، عن أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز ، رحمه الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية