من توفي في سنة ثلاث وستين ومائتين من الأكابر

أحمد بن عبد الله بن سالم ، أبو طاهر الحيري أحمد بن عبد الله بن سالم ، أبو طاهر الحيري .

كان مقبولا عند القضاة ، وتوفي بالحيرة في صفر هذه السنة .

الحسن بن سعيد بن عبد الله ، أبو محمد الفارسي البزار ، ويعرف بابن البستنبان الحسن بن سعيد بن عبد الله ، أبو محمد الفارسي البزار ، ويعرف بابن البستنبان .

سمع سفيان بن عيينة ، وابن علية ، وداود بن المحبر . روى عنه : المحاملي ، وابن مخلد . قال ابن أبي حاتم : هو صدوق . وتوفي في ربيع الأول من هذه السنة .

الحسن بن أبي الربيع ، واسم أبي الربيع ، يحيى بن الجعد بن نشيط الحسن بن أبي الربيع ، واسم أبي الربيع ، يحيى بن الجعد بن نشيط .

حدث عن عبد الرزاق ويزيد ، وشبابة ، والعقدي ، وغيرهم . روى عنه : البغوي ، وابن صاعد ، والمحاملي . وقال ابن أبي حاتم : هو صدوق ، وتوفي بالكرخ من مدينة السلام في جمادى الأولى من هذه السنة ، وله خمس وثمانون سنة .

طلحة بن خالد بن نزار بن المغيرة ، أبو الطيب الغساني الأبلي طلحة بن خالد بن نزار بن المغيرة ، أبو الطيب الغساني الأبلي .

نزل سر من رأى ، وحدث بها عن أبيه ، وآدم بن [ أبي ] إياس . روى عنه : ابن صاعد ، والكوكبي ، وهو ثقة صدوق . وتوفي في شعبان هذه السنة .

عبيد الله بن يحيى بن خاقان ، وزير المعتمد عبيد الله بن يحيى بن خاقان ، وزير المعتمد .

صدمه في الميدان خادم له يقال له : رشيق ، يوم الجمعة لعشر خلون من ذي القعدة من هذه السنة ، فسقط عن دابته ، فسال من منخره وأذنه دم ، فمات بعد ثلاث ساعات ، فصلى عليه [ أبو ] أحمد بن المتوكل ، ومشى في جنازته .

وذلك يوم الجمعة لعشر خلون من ذي القعدة من هذه السنة ، واستوزر من الغد الحسن بن مخلد فلما قدم موسى بن بغا سامرا عزله واستوزر مكانه سليمان بن وهب وسلمت دار عبيد الله بن يحيى بن خاقان إلى الأمير المعروف بكيغلغ . وليد بن محمد النحوي ، ويعرف : بولاد وليد بن محمد النحوي ، ويعرف : بولاد .

روى عن القعنبي ، وغيره . وكان نحويا مجودا . وروى كتب النحو واللغة ، [ وكان ثقة ] . توفي في رجب هذه السنة . مساور بن عبد الحميد الشاري الخارجي مساور بن عبد الحميد الشاري الخارجي ، وقد كان من الأبطال المذكورين والشجعان المشهورين ، والتف عليه خلق من الأعراب وغيرهم ، وطالت مدته حتى قصمه الله .

.

وأحمد بن الأزهر . والحسن بن أبي الربيع . ومعاوية بن صالح الأشعري . ( وفيها توفي أحمد بن حرب الطائي الموصلي أخو علي بن حرب ، توفي بآذنة من بلد الثغر ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية