صفحة جزء
خذوه على إرادة القول والمقول له الزبانية أي ويقال لهم خذوه فاعتلوه فجروه بقهر.

قال الراغب: العتل الأخذ بمجامع الشيء وجره بقهر، وبعضهم يعبر بالثوب بدل الشيء وليس ذاك بلازم والمدار على الجر مع الإمساك بعنف.

وقال الأعمش . ومجاهد : معنى (اعتلوه) اقصفوه كما يقصف الحطب، والظاهر عليه التضمين أو تعلق الجار بخذوه، والمعنى الأول هو المشهور. وقرأ زيد بن علي . والحجازيان. وابن عامر . ويعقوب (فاعتلوه) [ ص: 134 ] بضم التاء وروي ذلك عن الحسن. وقتادة . والأعرج . على أنه من باب قعد، وعلى قراءة الجمهور من باب نصر وهما لغتان إلى سواء الجحيم أي وسطه، وسمي سواء لاستواء بعد جميع أطرافه بالنسبة إليه.

التالي السابق


الخدمات العلمية