صفحة جزء
أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب قوله عز وجل: أمن هو قانت في الألف التي في "أمن" وجهان:

أحدهما: أنها ألف استفهام.

الثاني: ألف نداء. [ ص: 117 ] وفي قانت أربعة أوجه:

أحدها: أنه المطيع ، قاله ابن مسعود .

الثاني: أنه الخاشع في صلاته ، قاله ابن شهاب.

الثالث: القائم في صلاته ، قاله يحيى بن سلام .

الرابع: أنه الداعي لربه. آناء الليل فيه ثلاثة أوجه:

أحدها: طرف الليل ، قاله ابن عباس .

الثاني: ساعات الليل ، قاله الحسن .

الثالث: ما بين المغرب والعشاء ، قاله منصور. ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قال السدي : يحذر عذاب الآخرة ويرجو نعيم الجنة. وفيمن أريد به هذا الكلام خمسة أقاويل:

أحدها: أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حكاه يحيى بن سلام .

الثاني: أبو بكر ، قاله ابن عباس في رواية الضحاك عنه.

الثالث: عثمان بن عفان ، قاله ابن عمر .

الرابع: عمار بن ياسر وصهيب وأبو ذر وابن مسعود ، قاله الكلبي . الخامس: أنه مرسل فيمن كان على هذه الحال قانتا آناء الليل.

فمن زعم أن الألف الأولى استفهام أضمر في الكلام جوابا محذوفا تقديره: أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما كمن جعل لله أندادا؟ قاله يحيى . وقال ابن عيسى : المحذوف من الجواب: كمن ليس كذلك. ومن زعم أن الألف للنداء لم يضمر جوابا محذوفا ، وجعل تقدير الكلام: أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه. قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون فيه ثلاثة أوجه:

أحدها: هل يستوي الذين يعلمون هذا فيعملون به والذين لا يعلمون هذا فلا يعملون به ، قاله قتادة .

الثاني: أن الذين يعلمون هم المؤمنون يعلمون أنهم لاقو ربهم ، والذين لا [ ص: 118 ] يعلمون هم المشركون الذين جعلوا لله أندادا قاله يحيى .

الثالث: ما قاله أبو جعفر محمد بن علي قال: الذين يعلمون نحن ، والذين لا يعلمون عدونا.

ويحتمل رابعا: أن الذين يعلمون هم الموقنون ، والذين لا يعلمون هم المرتابون.

التالي السابق


الخدمات العلمية