صفحة جزء
قوله تعالى : اتخذوا أحبارهم ورهبانهم . الآية .

أخرج ابن سعد، وعبد بن حميد والترمذي وحسنه، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والطبراني وأبو الشيخ ، وابن مردويه ، والبيهقي في "سننه" عن عدي بن حاتم قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ في سورة براءة : اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله فقال : أما إنهم لم يكونوا يعبدونهم ولكنهم كانوا إذا أحلوا لهم شيئا استحلوه، وإذا حرموا عليهم شيئا حرموه .

وأخرج عبد الرزاق والفريابي ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، والبيهقي في "سننه" عن أبي البختري قال : سأل رجل حذيفة فقال : أرأيت قوله تعالى : اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله أكانوا يعبدونهم قال : لا ولكنهم كانوا إذا أحلوا لهم شيئا استحلوه، وإذا حرموا عليهم شيئا حرموه .

وأخرج أبو الشيخ ، والبيهقي في "شعب الإيمان" عن حذيفة : اتخذوا أحبارهم ورهبانهم قال : أما إنهم لم يكونوا يعبدونهم، [ ص: 324 ] ولكنهم أطاعوهم في معصية الله .

وأخرج أبو الشيخ ، عن قتادة : اتخذوا أحبارهم اليهود : ورهبانهم النصارى : وما أمروا في الكتاب الذي آتاهم وعهد إليهم : إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون سبح نفسه أن يقال عليه البهتان .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن الضحاك قال : أحبارهم قراؤهم : ورهبانهم علماؤهم .

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج قال : الأحبار من اليهود والرهبان من النصارى .

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي ، مثله .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الفضيل بن عياض قال : الأحبار العلماء والرهبان العباد .

التالي السابق


الخدمات العلمية