صفحة جزء
قوله تعالى : أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل [ ص: 354 ] أخرج الحاكم وصححه عن المستورد قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فتذاكروا الدنيا والآخرة فقال بعضهم : إنما الدنيا بلاغ للآخرة، فيها العمل وفيها الصلاة وفيها الزكاة وقالت طائفة منهم : الآخرة فيها الجنة، وقالوا ما شاء الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما الدنيا في الآخرة إلا كما يمشي أحدكم إلى اليم فأدخل أصبعه فيه فما خرج منه فهي الدنيا .

وأخرجه أحمد، والترمذي وحسنه، وابن ماجه عن المستورد بن شداد قال : كنت في ركب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ مر بسخلة ميتة فقال : أترون هذه هانت على أهلها حين ألقوها؟ قالوا : من هوانها ألقوها يا رسول الله قال : فالدنيا أهون على الله من هذه على أهلها .

وأخرج الحاكم وصححه عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله جعل الدنيا قليلا، وما بقي منها إلا القليل كالثغب يعني الغدير شرب صفوه وبقي كدره .

وأخرج الحاكم وصححه عن ابن عباس قال : دخل عمر على النبي صلى الله عليه وسلم وهو على حصير قد أثر في جنبه فقال : يا رسول الله لو اتخذت فراشا أوثر من هذا فقال : ما لي وللدنيا، وما للدنيا وما لي والذي نفسي بيده [ ص: 355 ] ما مثلي ومثل الدنيا إلا كراكب سار في يوم صائف، فاستظل تحت شجرة ساعة ثم راح وتركها .

وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد ، والترمذي وصححه، وابن ماجه والحاكم عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم نام على حصير، فقام وقد أثر في جنبه فقلنا : يا رسول الله : لو اتخذنا لك فقال : ما لي وللدنيا ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها .

وأخرج الحاكم وصححه عن سهل قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذي الحليفة فرأى شاة شائلة برجلها فقال : أترون هذه الشاة هينة على صاحبها؟ قالوا : نعم يا رسول الله، قال : والذي نفسي بيده للدنيا أهون على الله من هذه على صاحبها، ولو كانت تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى الكافر منها شربة ماء .

وأخرج الحاكم وصححه والبيهقي في "شعب الإيمان" عن أبي موسى الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من أحب دنياه أضر بآخرته، ومن [ ص: 356 ] أحب آخرته أضر بدنياه، فآثروا ما يبقى على ما يفنى .

وأخرج الحكيم الترمذي في "نوادر الأصول"، وابن أبي الدنيا في كتاب "المنامات" والحاكم وصححه والبيهقي عن النعمان بن بشير سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ألا إنه لم يبق من الدنيا إلا مثل الذباب تمور في جوها، فالله الله في إخوانكم من أهل القبور فإن أعمالكم تعرض عليهم .

وأخرج الترمذي والحاكم وصححه والبيهقي عن قتادة بن النعمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أحب الله عبدا حماه من الدنيا كما يحمي أحدكم مريضه الماء .

وأخرج أحمد ، والحاكم وصححه والبيهقي عن أبي مالك الأشعري سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : حلوة الدنيا مرة الآخرة، ومرة الدنيا حلوة الآخرة .

وأخرج الحاكم وصححه والبيهقي عن أبي جحيفة قال : أكلت لحما [ ص: 357 ] كثيرا وثريدا ثم جئت فقعدت حيال النبي صلى الله عليه وسلم فجعلت أتجشأ فقال : أقصر من جشائك؛ فإن أكثر الناس شبعا في الدنيا أكثرهم جوعا في الآخرة .

وأخرج الحاكم وصححه والبيهقي عن عائشة قالت : قال النبي صلى الله عليه وسلم : يا عائشة إن أردت اللحوق بي فليكفك من الدنيا كزاد الراكب، ولا تستخلفي ثوبا حتى ترقعيه وإياك ومجالسة الأغنياء .

وأخرج الحاكم وصححه وضعفه الذهبي عن سعد بن طارق عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعمت الدار الدنيا لمن تزود منها لآخرته حتى يرضي ربه وبئست الدار لمن صدته عن آخرته وقصرت به عن رضا ربه، وإذا قال العبد : قبح الله الدنيا، قالت الدنيا : قبح الله أعصانا لربه .

وأخرج ابن ماجه والحاكم وصححه والبيهقي ، عن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم وعظ رجلا فقال : ازهد الدنيا يحبك الله وازهد فيما في أيدي الناس يحبك الناس .

[ ص: 358 ] وأخرج أحمد ، والحاكم عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الدنيا سجن المؤمن وسنته، فإذا خرج من الدنيا فارق السجن والسنة .

وأخرج الحاكم والبيهقي عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أصبح والدنيا أكبر همه فليس من الله في شيء، ومن لم يتق الله فليس من الله في شيء ومن لم يهتم للمسلمين فليس منهم .

وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد في الزهد والحاكم وصححه عن الأعمش عن أبي سفيان عن أشياخه قال : دخل سعد على سلمان يعوده فبكى، فقال سعد : ما يبكيك يا أبا عبد الله؟ توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنك راض، وترد عليه الحوض وتلقى أصحابك، قال : ما أبكي جزعا من الموت ولا حرصا على الدنيا، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد إلينا عهدا، قال : ليكن بلغة أحدكم من الدنيا كزاد الراكب، وحولي هذه الأساودة قال : وإنما حوله [ ص: 359 ] إجانة وجفنة ومطهرة .

وأخرج الحاكم وصححه عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يأتي على الناس زمان يتحلقون في مساجدهم وليس همتهم إلا الدنيا ليس لله فيهم حاجة فلا تجالسوهم .

وأخرج الحاكم وصححه، وضعفه الذهبي عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقتربت الساعة ولا يزداد الناس على الدنيا إلا حرصا، ولا يزدادون من الله إلا بعدا .

وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد ، في "الزهد" عن سفيان قال : كتب عمر إلى أبي موسى الأشعري : إنك لن تنال عمل الآخرة بشيء أفضل من الزهد في الدنيا . وأخرج أحمد عن أبي الدرداء قال : لو كانت الدنيا تزن عند الله جناح ذبابة ما سقى فرعون منها شربة ماء .

[ ص: 360 ] وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد ، ومسلم ، والترمذي والنسائي ، وابن ماجه ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن المستورد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما الدنيا في الآخرة إلا كما يجعل أحدكم أصبعه في اليم ثم يرفعها، فلينظر بم يرجع .

وأخرج عبد الله بن أحمد في "زوائد الزهد"، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن أبي عثمان النهدي قال : قلت يا أبا هريرة : سمعت إخواني بالبصرة يزعمون أنك تقول : سمعت نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله يجزي بالحسنة ألف ألف حسنة فقال أبو هريرة : بل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله يجزي بالحسنة ألفي ألف حسنة ثم تلا هذه الآية : فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل فالدنيا ما مضى منها إلى ما بقي منها عند الله قليل وقال الله : من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة [البقرة : 245] فكيف الكثير عند الله تعالى إذا كانت الدنيا ما مضى منها وما بقي عند الله قليل؟

وأخرج ابن أبي حاتم عن الأعمش في قوله : فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل قال : كزاد الراعي .

[ ص: 361 ] وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي حازم قال : لما حضرت عبد العزيز بن مروان الوفاة قال : ائتوني بكفني الذي أكفن فيه أنظر إليه . فلما وضع بين يديه نظر إليه فقال : أما لي من كثير؟ ما أخلف من الدنيا إلا هذا؟! ثم ولى ظهره وبكى وقال : أف لك من دار إن كان كثيرك لقليل، وإن كان قليلك لقصر، وإن كنا منك لفي غرور .

التالي السابق


الخدمات العلمية