صفحة جزء
قوله تعالى : يا أيها النبي جاهد الكفار . الآية . وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، والبيهقي في "سننه" عن ابن عباس في قوله : يا أيها النبي جاهد الكفار قال : بالسيف، والمنافقين قال : باللسان، واغلظ عليهم قال : أذهب الرفق عنهم .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن أبي الدنيا في كتاب "الأمر بالمعروف"، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه ، عن ابن مسعود في قوله : جاهد الكفار والمنافقين قال : بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، [ ص: 443 ] فإن لم يستطع فبقلبه، وليلقه بوجه مكفهر .

وأخرج البيهقي في "شعب الإيمان" عن ابن مسعود قال : لما نزلت : يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجاهد بيده، فإن لم يستطع فبقلبه، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فليلقه بوجه مكفهر .

وأخرج أبو الشيخ ، عن السدي في قوله : جاهد الكفار قال : بالسيف : والمنافقين بالقول باللسان، واغلظ عليهم قال : على الفريقين جميعا . ثم نسخها فأنزل بعدها : قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر عن قتادة في الآية قال : أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يجاهد الكفار بالسيف ويغلظ على المنافقين في الحدود .

التالي السابق


الخدمات العلمية