صفحة جزء
قوله تعالى : فرح المخلفون . الآية . أخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن قتادة في قوله فرح المخلفون بمقعدهم خلاف رسول الله [ ص: 472 ] قال : عن غزوة تبوك .

وأخرج أبو الشيخ ، عن الضحاك في الآية قال : يعني : المتخلفون؛ بأن قعدوا خلاف رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن جعفر بن محمد، عن أبيه قال : كانت تبوك آخر غزوة غزاها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي غزوة الحر، قالوا : لا تنفروا في الحر . وهي غزوة العسرة .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر الناس أن ينبعثوا معه، وذلك في الصيف، فقال رجال : يا رسول الله، الحر شديد، ولا نستطيع الخروج، فلا تنفر في الحر . فقال الله : قل نار جهنم أشد حرا لو كانوا يفقهون فأمره بالخروج .

وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس في قوله : لا تنفروا في الحر قال : قول المنافقين يوم غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم تبوكا .

وأخرج ابن جرير عن محمد بن كعب القرظي وغيره قالوا : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في حر شديد إلى تبوك، فقال رجل من بني سلمة : لا تنفروا في الحر . فأنزل الله : قل نار جهنم أشد حرا الآية .

[ ص: 473 ] وأخرج ابن مردويه ، عن جابر بن عبد الله قال : استدار برسول الله صلى الله عليه وسلم رجال من المنافقين حين أذن للجد بن قيس، يستأذنونه ويقولون : يا رسول الله، ائذن لنا؛ فإنا لا نستطيع أن ننفر في الحر، فأذن لهم وأعرض عنهم، فأنزل الله في ذلك : قل نار جهنم أشد حرا الآية .

التالي السابق


الخدمات العلمية