صفحة جزء
قوله تعالى : إذا نصحوا لله ورسوله .

أخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، في "الزهد" والحكيم الترمذي في "نوادر الأصول"، وابن أبي حاتم ، عن أبي ثمامة الصائدي قال : قال الحواريون : يا روح الله أخبرنا من الناصح لله؟ قال : الذي يؤثر حق الله على حق الناس، وإذا حدث له أمران، أو بدا له أمر الدنيا وأمر الآخرة بدأ الذي للآخرة، ثم تفرغ للذي للدنيا .

وأخرج مسلم، وأبو داود ، والنسائي ، عن تميم الداري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الدين النصيحة . قالوا : لمن يا رسول الله؟ قال : لله ولكتابه ولرسوله [ ص: 483 ] ولأئمة المسلمين وعامتهم .

وأخرج ابن عدي عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الدين النصيحة . قيل : لمن يا رسول الله؟ قال : لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم .

وأخرج البخاري ، ومسلم ، والترمذي ، عن جرير قال : بايعت النبي صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والنصح لكل مسلم .

وأخرج أحمد ، والحكيم الترمذي ، عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال الله عز وجل : أحب ما تعبدني به عبدي إلي النصح لي .

وأخرج أحمد ، في "الزهد" عن وهب بن منبه، أن راهبا قال لرجل : أوصيك بالنصح لله نصح الكلب لأهله، فإنهم يجيعونه ويطردونه ويأبى إلا أن يحوطهم وينصحهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية