صفحة جزء
قوله تعالى : خذ من أموالهم . الآية . أخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك في قوله : خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها قال : من ذنوبهم التي أصابوا .

[ ص: 517 ] وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس في قوله : وصل عليهم قال : استغفر لهم من ذنوبهم التي أصابوها، إن صلاتك سكن لهم قال : رحمة لهم .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن السدي في قوله : وصل عليهم يقول : ادع لهم، إن صلاتك سكن لهم قال : استغفارك يسكن قلوبهم ويطمئن .

وأخرج ابن أبي شيبة ، والبخاري ، ومسلم ، وأبو داود ، والنسائي ، وابن ماجه ، وابن المنذر ، وابن مردويه ، عن عبد الله بن أبي أوفى قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتي بصدقة قال : اللهم صل على آل فلان . فأتاه أبي بصدقته، فقال : اللهم صل على آل أبي أوفى .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس في قوله : سكن لهم قال : قربة لهم .

وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة : سكن لهم . قال : أمن لهم .

[ ص: 518 ] وأخرج ابن أبي شيبة عن جابر بن عبد الله قال : أتانا النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت له امرأتي : يا رسول الله، صل علي وعلى زوجي . فقال : صلى الله عليك وعلى زوجك .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن خارجة بن زيد، عن عمه يزيد بن ثابت، وكان أكبر من زيد، قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما وردنا البقيع إذا هو بقبر جديد، فسأل عنه، فقالوا : فلانة . فعرفها، فقال : أفلا آذنتموني بها؟ قالوا : كنت قائلا، فكرهنا أن نؤذيك . فقال : لا تفعلوا، ما مات منكم ميت ما دمت بين أظهركم إلا آذنتموني به؛ فإن صلاتي عليه رحمة .

وأخرج البارودي في "معرفة الصحابة"، وابن مردويه ، عن ديسم السدوسي قال : قلنا لبشير ابن الخصاصية : إن أصحاب الصدقة يعتدون علينا، أفنكتم من أموالنا بقدر ما يعتدون علينا؟ فقال : إذا جاءوكم فاجمعوها، ثم مروهم فليصلوا عليكم . ثم تلا هذه الآية : خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم [ ص: 519 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية