صفحة جزء
قوله تعالى : لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه [ ص: 527 ] أخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، ومسلم ، والترمذي ، والنسائي ، وأبو يعلى ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن خزيمة ، وابن حبان ، وأبو الشيخ ، والحاكم ، وابن مردويه ، والبيهقي في "الدلائل"، عن أبي سعيد الخدري قال : اختلف رجلان، رجل من بني خدرة وفي لفظ : تماريت أنا ورجل من بني عمرو بن عوف في المسجد الذي أسس على التقوى، فقال الخدري : هو مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقال العمري : هو مسجد قباء . فأتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألاه عن ذلك، فقال : هو هذا المسجد . لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : في ذلك خير كثير . يعني مسجد قباء .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، وعبد بن حميد ، والزبير بن بكار في "أخبار المدينة"، وأبو يعلى ، وابن حبان ، والطبراني ، والحاكم في "الكنى"، وابن مردويه ، عن سهل بن سعد الساعدي قال : اختلف رجلان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد الذي أسس على التقوى، فقال أحدهما : هو مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم . وقال الآخر : هو مسجد قباء . فأتيا النبي صلى الله عليه وسلم فسألاه، فقال : هو مسجدي هذا .

[ ص: 528 ] وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، وابن المنذر وأبو الشيخ ، وابن مردويه ، والخطيب، والضياء في "المختارة"، عن أبي بن كعب قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن المسجد الذي أسس على التقوى، فقال : هو مسجدي هذا .

وأخرج الطبراني ، والضياء المقدسي في "المختارة"، عن زيد بن ثابت، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن المسجد الذي أسس على التقوى، فقال : هو مسجدي هذا .

وأخرج ابن أبي شيبة ، والطبراني ، وابن مردويه ، من طريق عروة، عن زيد بن ثابت قال : المسجد الذي أسس على التقوى من أول يوم مسجد النبي صلى الله عليه وسلم . قال عروة : مسجد النبي صلى الله عليه وسلم خير منه، إنما أنزلت في مسجد قباء .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن مردويه ، عن ابن عمر قال : المسجد الذي أسس على التقوى مسجد النبي صلى الله عليه وسلم .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه ، عن أبي سعيد الخدري قال : المسجد الذي أسس على التقوى هو مسجد النبي صلى الله عليه وسلم .

وأخرج الزبير بن بكار، وابن جرير ، وابن المنذر ، من طريق عثمان بن عبيد الله، عن ابن عمر، وأبي سعيد الخدري، وزيد بن ثابت قالوا : المسجد [ ص: 529 ] الذي أسس على التقوى مسجد الرسول .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وأبو الشيخ ، عن سعيد بن المسيب قال : المسجد الذي أسس على التقوى مسجد المدينة الأعظم .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي في "الدلائل"، عن ابن عباس في قوله : لمسجد أسس على التقوى يعني مسجد قباء .

وأخرج ابن أبي حاتم عن محمد بن سيرين، أنه كان يرى كل مسجد بني بالمدينة أسس على التقوى .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عمار الدهني قال : دخلت مسجد قباء أصلي فيه، فأبصرني أبو سلمة فقال : أحببت أن تصلي في مسجد أسس على التقوى من أول يوم؟ فأخبرني أن ما بين الصومعة إلى القبلة زيادة زادها عثمان .

وأخرج أبو الشيخ ، عن الضحاك في قوله : لمسجد أسس على التقوى قال : هو مسجد قباء .

وأخرج ابن أبي شيبة ، والترمذي ، والحاكم وصححاه، وابن ماجه ، عن أسيد بن ظهير، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : صلاة في مسجد قباء كعمرة . قال [ ص: 530 ] الترمذي : لا نعرف لأسيد بن ظهير شيء يصح غير هذا الحديث .

وأخرج ابن سعد عن ظهير بن رافع الحارثي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من صلى في مسجد قباء يوم الاثنين والخميس، انقلب بأجر عمرة .

وأخرج ابن أبي شيبة ، والحاكم وصححه، عن ابن عمر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر الاختلاف إلى قباء ماشيا وراكبا .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، والنسائي ، وابن ماجه ، عن سهل بن حنيف قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من خرج حتى يأتي هذا المسجد؛ مسجد قباء، فيصلي فيه، كان كعدل عمرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية