صفحة جزء
قوله تعالى : أفمن أسس بنيانه . الآية . أخرج ابن أبي حاتم ، عن زيد بن أسلم في قوله : أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير قال : هذا مسجد قباء، أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار قال : هذا مسجد الضرار .

وأخرج أبو الشيخ عن الضحاك قال : مسجد الرضوان أول مسجد بني بالمدينة في الإسلام . /؛ [ ص: 537 ] وأخرج أبو الشيخ عن الحسن قال : لما أسس رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد الذي أسسه على التقوى، كان كلما رفع لبنة قال : اللهم إن الخير خير الآخرة . ثم يناولها أخاه، فيقول ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى تنتهي اللبنة منتهاها، ثم يرفع أخرى، فيقول : اللهم اغفر للأنصار والمهاجرة . ثم يناولها أخاه فيقول ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تنتهي اللبنة منتهاها .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، من طريق علي، عن ابن عباس في قوله : أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم

قال : يعني : قواعده في نار جهنم .

وأخرج مسدد في "مسنده"، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه، وابن مردويه ، عن جابر بن عبد الله قال : لقد رأيت الدخان يخرج من مسجد الضرار، حيث انهار على عهد النبي صلى الله عليه وسلم .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن قتادة في قوله : فانهار به في نار جهنم قال : والله ما تناهى أن وقع في النار، ذكر لنا أنه حفرت فيه بقعة فيه فرئي منها الدخان .

[ ص: 538 ] وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله : فانهار به في نار جهنم قال : مسجد المنافقين انهار، فلم يتناه دون أن وقع في النار، ولقد ذكر لنا أن رجالا حفروا فيه، فأبصروا الدخان يخرج منه .

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله : فانهار به في نار جهنم قال : فمضى حين خسف به .

وأخرج ابن أبي حاتم عن سفيان بن عيينة : إنه لا يزال منه دخان يثور؛ لقوله : فانهار به في نار جهنم ويقال : إنه بقعة من نار جهنم .

وأخرج أبو الشيخ عن الضحاك قال : في قراءة عبد الله بن مسعود : (فانهار به قواعده في نار جهنم) . يقول : خر من قواعده في نار جهنم .

التالي السابق


الخدمات العلمية