صفحة جزء
قوله تعالى : ما كان لأهل المدينة . الآيتين . أخرج ابن أبي حاتم ، من طريق عمرو بن مالك، عن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لما نزلت هذه الآية : ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي بعثني بالحق، لولا ضعفاء الناس ما كانت سرية إلا كنت فيها .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن زيد في قوله : ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله قال : هذا حين كان الإسلام قليلا، لم يكن لأحد أن يتخلف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما كثر الإسلام، وفشا، قال الله تعالى : وما كان المؤمنون لينفروا كافة

[ ص: 593 ] وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي : لا يصيبهم ظمأ قال : العطش، ولا نصب قال : العناء .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن رجاء بن حيوة، ومكحول، أنهما كانا يكرهان التلثيم من الغبار في سبيل الله .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الأوزاعي، وعبد الله بن المبارك وإبراهيم بن محمد الفزاري، وعيسى بن يونس السبيعي، أنهم قالوا في قوله تعالى : ولا ينالون من عدو نيلا إلا كتب لهم به عمل صالح قالوا : هذه الآية للمسلمين إلى أن تقوم الساعة .

وأخرج أبو الشيخ عن السدي في قوله : ما كان لأهل المدينة الآية قال : نسختها الآية التي تليها : وما كان المؤمنون لينفروا كافة الآية .

وأخرج الحاكم، وابن مردويه ، عن علي قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة، وخلف جعفرا في أهله، فقال جعفر : والله لا أتخلف عنك . فخلفني، فقلت : يا رسول الله أتخلفني، أي شيء تقول قريش؟ أليس يقولون : ما أسرع ما خذل ابن عمه وجلس عنه . وأخرى : أبتغي الفضل من الله؛ لأني سمعت الله يقول : ولا يطئون موطئا يغيظ الكفار الآية؟! قال : أما قولك : أن تقول قريش : ما أسرع ما خذل ابن عمه وجلس عنه . فقد قالوا : [ ص: 594 ] إني ساحر، وإني كاهن، وإني كذاب . فلك بي أسوة، أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي؟ وأما قولك : تبتغي الفضل من الله . فقد جاءنا فلفل من اليمن، فبعه وأنفق عليك وعلى فاطمة حتى يأتيكما الله منه برزق .

التالي السابق


الخدمات العلمية