صفحة جزء
قوله تعالى : فإن تولوا . الآية . أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس في قوله : فإن تولوا فقل حسبي الله يعني الكفار؛ تولوا عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذه في المؤمنين .

وأخرج أبو الشيخ ، عن محمد بن كعب قال : خرجت سرية إلى أرض الروم فسقط رجل منهم فانكسرت فخذه فلم يستطيعوا أن يحملوه فربطوا فرسه عنده ووضعوا عنده شيئا من ماء وزاد فلما ولوا أتاه آت فقال له : ما لك ههنا؟ قال : انكسرت فخذي فتركني أصحابي . فقال : ضع يدك حيث تجد الألم [ ص: 616 ] فقل : فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم قال : فوضع يده فقرأ هذه الآية فصح مكانه، وركب فرسه وأدرك أصحابه .

وأخرج أبو داود عن أبي الدرداء موقوفا، وابن السني عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال حين يصبح وحين يمسي : حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم . سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة .

وأخرج ابن النجار في "تاريخه" عن الحسين قال : من قال حين يصبح سبع مرات : حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم . لم يصبه ذلك اليوم ولا تلك الليلة كرب ولا نكب ولا غرق .

التالي السابق


الخدمات العلمية