صفحة جزء
قوله تعالى : دعواهم فيها . الآية . أخرج ابن مردويه عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا قالوا : سبحانك اللهم . أتاهم ما اشتهوا من الجنة من ربهم .

[ ص: 635 ] وأخرج ابن أبي حاتم ، عن الربيع قال : أهل الجنة إذا اشتهوا شيئا قالوا : سبحانك اللهم وبحمدك . فإذا هو عندهم فذلك قوله : دعواهم فيها سبحانك اللهم .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن مقاتل قال : إن أهل الجنة إذا دعوا بالطعام قالوا : سبحانك اللهم . فيقوم على أحدهم عشرة آلاف خادم مع كل خادم صحفة من ذهب فيها طعام ليس في الأخرى فيأكل منهن كلهن .

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ ، عن قتادة في قوله : دعواهم فيها سبحانك اللهم قال : يكون ذلك قولهم فيها .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر وأبو الشيخ ، عن ابن جريج قال : أخبرت أن قوله : سبحانك اللهم إذا مر بهم الطائر يشتهونه قالوا : سبحانك اللهم . ذلك دعاؤهم به، فيأتيهم الملك بما اشتهوا، فإذا جاء الملك بما يشتهون فيسلم عليهم فيردون عليه، فذلك قوله : وتحيتهم فيها سلام فإذا أكلوا قدر حاجتهم قالوا : الحمد لله رب العالمين . فذلك قوله : وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين

[ ص: 636 ] وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن أبي الهذيل قال : الحمد لله أول الكلام وآخر الكلام . ثم تلا : وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين .

التالي السابق


الخدمات العلمية