صفحة جزء
قوله تعالى : ويوم نحشرهم . الآية . أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : ويوم نحشرهم قال : الحشر الموت .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن زيد في قوله : فزيلنا بينهم قال : فرقنا بينهم .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد قال : يأتي على الناس يوم القيامة ساعة فيها لين، يرى أهل الشرك أهل التوحيد يغفر لهم، فيقولون : والله ربنا ما كنا مشركين قال الله : انظر كيف كذبوا على أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون ثم يكون من بعد ذلك ساعة فيها شدة، تنصب لهم الآلهة التي كانوا يعبدون من دون الله، فيقول : هؤلاء الذين كنتم تعبدون من دون الله؟ فيقولون : نعم، هؤلاء الذين كنا نعبد . فتقول لهم الآلهة : والله ما كنا نسمع ولا نبصر ولا نعقل ولا نعلم أنكم كنتم تعبدوننا . فيقولون : بلى، والله لإياكم كنا نعبد . فتقول لهم الآلهة : فكفى بالله شهيدا بيننا وبينكم إن كنا عن عبادتكم لغافلين .

وأخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يمثل لهم يوم القيامة ما كانوا يعبدون من دون الله فيتبعونهم حتى يوردوهم النار، ثم تلا [ ص: 662 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم : هنالك تبلو كل نفس ما أسلفت .

وأخرج ابن المنذر عن ابن مسعود ، أنه كان يقرأ : (هنالك تتلو) بالتاء . قال : هنالك تتبع .

وأخرج أبو الشيخ عن السدي : (هنالك تتلو) يقول : تتبع .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد : هنالك تبلو يقول : تختبر .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن الحسن : هنالك تبلو كل نفس ما أسلفت قال : ما عملت .

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ ، عن ابن زيد : هنالك تبلو قال : تعاين كل نفس ما أسلفت قال : ما عملت، وضل عنهم ما كانوا يفترون قال : ما كانوا يدعون معه من الأنداد .

وأخرج أبو الشيخ عن السدي في قوله : وردوا إلى الله مولاهم الحق قال : نسخها قوله : مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية