صفحة جزء
قوله تعالى : قل بفضل الله . الآية . أخرج أبو عبيد ، وسعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة ، وأحمد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن الأنباري في "المصاحف"، وأبو الشيخ ، والحاكم وصححه، وابن مردويه ، وأبو نعيم في "الحلية"، والبيهقي في "الشعب"، من طرق، عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن . فقلت : أسماني لك؟ قال : نعم . قيل لأبي : أفرحت بذلك؟ قال : وما يمنعني والله يقول : (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فلتفرحوا هو خير مما تجمعون) . هكذا قرأها بالتاء .

وأخرج الطيالسي ، وأبو داود ، والحاكم وصححه، وابن مردويه ، عن أبي قال : أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم : (فبذلك فلتفرحوا) بالتاء .

وأخرج ابن جرير عن أبي أنه كان يقرأ : (فبذلك فلتفرحوا هو خير مما [ ص: 667 ] تجمعون) بالتاء .

وأخرج ابن أبي عمر العدني، والطبراني ، وابن مردويه ، عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ : (فبذلك فلتفرحوا) .

وأخرج أبو الشيخ ، وابن مردويه ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قل بفضل الله وبرحمته قال : فضل الله القرآن، ورحمته أن جعلكم من أهله .

وأخرج الطبراني في "الأوسط" عن البراء : قل بفضل الله وبرحمته . فضل الله القرآن، ورحمته أن جعلهم من أهله .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، والبيهقي في "الشعب"، عن أبي سعيد الخدري في قوله : قل بفضل الله وبرحمته قال : فضل الله القرآن، ورحمته أن جعلكم من أهله .

[ ص: 668 ] وأخرج سعيد بن منصور ، وابن المنذر ، والبيهقي عن ابن عباس في قوله : قل بفضل الله وبرحمته قال : بكتاب الله وبالإسلام .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي ، عن ابن عباس في قوله : قل بفضل الله وبرحمته قال : فضله الإسلام، ورحمته القرآن .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي عن ابن عباس في الآية قال : فضل الله القرآن، وبرحمته حين جعلهم من أهل القرآن .

وأخرج أبو الشيخ ، عن ابن عباس في الآية قال : فضل الله العلم، ورحمته محمد صلى الله عليه وسلم، قال الله : وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن سالم : قل بفضل الله وبرحمته الإسلام والقرآن .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، عن مجاهد : قل بفضل الله وبرحمته قال : القرآن . [ ص: 669 ] وأخرج ابن جرير ، والبيهقي ، عن زيد بن أسلم في الآية . قال : فضل الله القرآن، ورحمته الإسلام .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن جرير ، والبيهقي ، عن الضحاك في الآية قال : فضل الله القرآن، ورحمته الإسلام . وأخرج ابن جرير والبيهقي ، عن هلال بن يساف في قوله : قل بفضل الله وبرحمته قال : بالإسلام الذي هداكم، وبالقرآن الذي علمكم .

وأخرج ابن جرير ، والبيهقي عن هلال بن يساف : قل بفضل الله وبرحمته قال : فضل الله الإسلام، ورحمته القرآن .

وأخرج ابن جرير عن الحسن ، وقتادة ، مثله .

وأخرج الخطيب، وابن عساكر ، عن ابن عباس : قل بفضل الله [ ص: 670 ] قال : النبي صلى الله عليه وسلم : وبرحمته قال : علي بن أبي طالب، رضي الله عنه .

وأخرج أبو القاسم بن بشران في أماليه عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من هداه الله للإسلام، وعلمه القرآن، ثم شكا الفاقة، كتب الله الفقر بين عينيه إلى يوم يلقاه . ثم تلا النبي صلى الله عليه وسلم : قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون من عرض الدنيا من الأموال .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن محمد بن كعب في الآية قال : إذا عملت خيرا حمدت الله عليه، فافرح فهو خير مما تجمعون من الدنيا .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن عباس : خير مما يجمعون قال : من الأموال والحرث والأنعام .

وأخرج ابن أبي حاتم ، والطبراني ، عن أيفع الكلاعي قال : لما قدم خراج العراق إلى عمر خرج عمر ومولى له، فجعل يعد الإبل، فإذا هو أكثر من ذلك، فجعل عمر يقول : الحمد لله . وجعل مولاه يقول : هذا والله من فضل الله ورحمته . فقال عمر : كذبت ليس هذا هو الذي يقول : قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون .

[ ص: 671 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية