صفحة جزء
قوله تعالى : فيتعلمون منهما الآية .

أخرج عبد بن حميد ، وابن جرير عن قتادة في قوله : فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه قال : يؤخذون أحدهما عن صاحبه، ويبغضون أحدهما إلى صاحبه .

وأخرج ابن جرير عن سفيان في قوله : إلا بإذن الله قال : بقضاء الله .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير عن قتادة في قوله : ولقد علموا قال : لقد علم أهل الكتاب فيما يقرءون من كتاب الله، وفيما عهد [ ص: 536 ] لهم أن الساحر لا خلاق له عند الله يوم القيامة .

وأخرج مسلم، عن جابر بن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الشيطان يضع عرشه على الماء، ثم يبعث سراياه في الناس فأقربهم عنده منزلة أعظمهم عنده فتنة فيقول : ما زلت بفلان حتى تركته وهو يقول كذا وكذا، فيقول إبليس : لا والله ما صنعت شيئا . ويجيء أحدهم فيقول : ما تركته حتى فرقت بينه وبين أهله . فيقربه ويدنيه ويلتزمه ويقول : نعم أنت .

وأخرج أبو الفرج الأصبهاني في " الأغاني " عن عمرو بن دينار قال : قال الحسن بن علي بن أبي طالب لذريح أبي قيس : أحل لك أن فرقت بين قيس ولبنى؟ أما سمعت عمر بن الخطاب يقول : ما أبالي أفرقت بين الرجل وامرأته أو مشيت إليهما بالسيف؟

وأخرج ابن ماجه عن أبي رهم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أفضل الشفاعة أن يشفع بين اثنين في النكاح .

[ ص: 537 ] وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله : ما له في الآخرة من خلاق قال : قوام .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : ما له في الآخرة من خلاق قال : من نصيب .

وأخرج الطستي في " مسائله " عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله عز وجل : ما له في الآخرة من خلاق قال : نصيب . قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم، أما سمعت أمية بن أبي الصلت وهو يقول :


يدعون بالويل فيها لا خلاق لهم إلا سرابيل من قطر وأغلال



وأخرج ابن جرير عن مجاهد ما له في الآخرة من خلاق قال : من نصيب .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير عن الحسن : ما له في الآخرة من خلاق قال : ليس له دين .

التالي السابق


الخدمات العلمية