صفحة جزء
قوله تعالى : وقال موسى ربنا إنك آتيت فرعون . الآية . أخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس في قوله : ربنا اطمس على أموالهم يقول : دمر على أموالهم وأهلكها، واشدد على قلوبهم قال : اطبع، فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم وهو الغرق .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن محمد بن كعب [ ص: 696 ] القرظي قال : سألني عمر بن عبد العزيز عن قوله : ربنا اطمس على أموالهم فأخبرته أن الله طمس على أموال فرعون وآل فرعون حتى صارت حجارة، فقال عمر : كما أنت حتى آتيك . فدعا بكيس مختوم ففكه فإذا فيه الفضة مقطوعة كأنها الحجارة والدنانير والدراهم وأشباه ذلك من الأموال حجارة كلها .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : اطمس على أموالهم قال : أهلكها : واشدد على قلوبهم قال : بالضلالة : فلا يؤمنوا بالله فيما يرون من الآيات، حتى يروا العذاب الأليم .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن قتادة في قوله : ربنا اطمس على أموالهم قال : بلغنا أن زروعهم وأموالهم تحولت حجارة .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن الضحاك في قوله : ربنا اطمس على أموالهم قال : صارت دنانيرهم ودراهمهم ونحاسهم وحديدهم حجارة منقوشة : واشدد على قلوبهم يقول : أهلكهم كفارا .

وأخرج أبو الشيخ ، عن أبي العالية في قوله : ربنا اطمس على أموالهم [ ص: 697 ] قال : صارت حجارة .

وأخرج أبو الشيخ ، عن القرظي في قوله : ربنا اطمس على أموالهم قال : اجعل سكرهم حجارة .

التالي السابق


الخدمات العلمية