صفحة جزء
قوله تعالى : ألا إنهم يثنون صدورهم الآية .

أخرج البخاري ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه من طريق محمد بن عباد بن جعفر عن ابن عباس ، أنه قرأ ( ألا إنهم يثنون صدورهم ) وقال أناس كانوا يستحيون أن يتخلوا فيفضوا إلى السماء وأن يجامعوا نساءهم فيفضوا إلى السماء فنزل ذلك فيهم .

وأخرج البخاري ، وابن مردويه من طريق عمرو بن دينار قال : قرأ ابن [ ص: 12 ] عباس ( ألا إنهم يثنون صدورهم ) .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر من طريق ابن أبي مليكة قال : سمعت ابن عباس يقول ( ألا إنهم تثنوني صدورهم ) قال : كانوا لا يأتون النساء ولا الغائط إلا وقد تغشوا بثيابهم كراهة أن يفضوا بفروجهم إلى السماء .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم من طريق عكرمة عن ابن عباس ( ألا إنهم يثنون صدورهم ) قال : الشك في الله وعمل السيئات .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن عبد الله بن شداد بن الهاد في قوله : ( ألا إنهم يثنون صدورهم ) قال : كان المنافقون إذا مر أحدهم بالنبي صلى الله عليه وسلم ثنى صدره وتغشى ثوبه لكيلا يراه فنزلت .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : ( يثنون صدورهم ) قال : تضيق شكا وامتراء في الحق ( ليستخفوا منه ) قال : من الله إن استطاعوا .

[ ص: 13 ]

وأخرج ابن جرير ، عن الحسن في قوله : ( ألا حين يستغشون ثيابهم ) قال : في ظلمة الليل في أجواف بيوتهم .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن أبي رزين في الآية قال : كان أحدهم يحني ظهره ويستغشي بثوبه .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن قتادة في الآية قال : كانوا يحنون صدورهم لكيلا يسمعوا كتاب الله ، قال تعالى ( ألا حين يستغشون ثيابهم يعلم ما يسرون ) وذلك أخفى ما يكون ابن آدم إذا حنى ظهره واستغشى بثوبه وأضمر همه في نفسه فإن الله لا يخفى ذلك عليه .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ( ألا إنهم يثنون صدورهم ) يقول : يكتمون ما في قلوبهم ( ألا حين يستغشون ثيابهم يعلم ) يعلم ما عملوا بالليل والنهار .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن عطاء الخراساني في قوله : ( يثنون صدورهم ) يقول : يطأطئون رؤوسهم ويحنون صدورهم .

وأخرج أبو الشيخ ، عن محمد بن كعب في قوله : ( ألا حين يستغشون [ ص: 14 ]

ثيابهم
) قال : في ظلمة الليل وظلمة اللحاف .

وأخرج أبو الشيخ ، عن سعيد بن جبير في قوله : ( ألا حين يستغشون ثيابهم ) قال : يتقنع به .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ( ألا إنهم يثنون صدورهم ) قال : يكنون ( ألا حين يستغشون ثيابهم ) قال : يغطون رؤوسهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية