صفحة جزء
قوله تعالى : أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه .

أخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، وأبو نعيم في «المعرفة» عن علي بن أبي طالب قال : ما من رجل من قريش إلا نزل فيه طائفة من القرآن ، فقال له رجل : ما نزل فيك قال : أما تقرأ سورة هود ( أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه ) رسول الله صلى الله عليه وسلم على بينة من ربه وأنا شاهد منه .

وأخرج ابن مردويه ، وابن عساكر عن علي في الآية قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم على بينة من ربه وأنا شاهد منه .

وأخرج ابن مردويه من وجه آخر عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أفمن كان على بينة من ربه ) أنا ( ويتلوه شاهد منه ) : علي .

وأخرج أبو الشيخ ، عن أبي العالية في قوله : ( أفمن كان على بينة من ربه ) قال : ذاك محمد صلى الله عليه وسلم .

وأخرج أبو الشيخ ، عن إبراهيم ( أفمن كان على بينة من ربه ) قال : محمد صلى الله عليه وسلم .

[ ص: 29 ]

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والطبراني في «الأوسط» وأبو الشيخ ، عن محمد بن علي بن أبي طالب قال : قلت لأبي : إن الناس يزعمون في قول الله ( ويتلوه شاهد منه ) أنك أنت التالي ، قال : وددت أني أنا هو ولكنه لسان محمد صلى الله عليه وسلم .

وأخرج أبو الشيخ ، عن محمد بن علي بن الحنفية ( أفمن كان على بينة من ربه ) قال : محمد صلى الله عليه وسلم ( ويتلوه شاهد منه ) قال : لسانه .

وأخرج أبو الشيخ من طريق ابن أبي نجيح عن مجاهد ( أفمن كان على بينة من ربه ) قال : هو محمد صلى الله عليه وسلم ( ويتلوه شاهد منه ) قال : أما الحسن فكان يقول : اللسان ، وذكر عكرمة عن ابن عباس : أنه جبريل عليه السلام ، ووافقه سعيد بن جبير قال : هو جبريل .

وأخرج أبو الشيخ ، عن عطاء ( ويتلوه شاهد منه ) قال : هو اللسان ، ويقال : أيضا جبريل .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه من طرق عن ابن عباس ( أفمن كان على بينة من ربه ) قال : محمد صلى الله عليه وسلم ( ويتلوه شاهد منه ) قال : جبريل فهو شاهد من الله بالذي يتلو من كتاب الله الذي أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ( ومن قبله كتاب موسى ) قال : ومن قبله تلا التوراة على لسان موسى كما تلا القرآن على لسان محمد صلى الله عليه وسلم .

[ ص: 30 ]

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد ( أفمن كان على بينة من ربه ) قال : هو محمد صلى الله عليه وسلم ( ويتلوه شاهد منه ) قال : ملك يحفظه .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، وابن عساكر عن الحسين بن علي في قوله : ( ويتلوه شاهد منه ) قال : محمد صلى الله عليه وسلم هو الشاهد من الله .

وأخرج أبو الشيخ ، عن الحسن في قوله : ( أفمن كان على بينة من ربه ) قال : المؤمن على بينة من ربه .

التالي السابق


الخدمات العلمية