صفحة جزء
قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا الآية .

أخرج ابن المبارك في “ الزهد “ وأبو عبيد في " فضائله " وسعيد بن منصور في " سننه " وأحمد في “ الزهد “، وابن أبي حاتم ، وأبو نعيم في “ الحلية “، والبيهقي في " شعب الإيمان " عن ابن مسعود ، أن رجلا أتاه فقال : اعهد إلي، فقال : إذا سمعت الله يقول : "يا أيها الذين آمنوا" فأوعها سمعك فإنه خير يأمر به، أو شر ينهى عنه .

[ ص: 539 ] وأخرج عبد الرزاق ، وابن أبي شيبة وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو نعيم في “ الحلية “ عن خيثمة قال : ما تقرءون في القرآن "يا أيها الذين آمنوا" فإنه في التوراة يا أيها المساكين .

وأخرج عبد بن حميد ، وأبو الشيخ عن خيثمة قال : ما كان في القرآن "يا أيها الذين آمنوا" فإنه في التوراة والإنجيل يا أيها المساكين .

وأخرج أبو نعيم في “ الدلائل “ عن ابن عباس قال : راعنا بلسان اليهود السب القبيح، فكان اليهود يقولون لرسول الله صلى الله عليه وسلم سرا، فلما سمعوا أصحابه يقولون أعلنوا بها، فكانوا يقولون ذلك ويضحكون فيما بينهم، فأنزل الله الآية .

وأخرج أبو نعيم في “ الدلائل “ عن ابن عباس قال : لا تقولوا راعنا وذلك أنها سبة بلغة اليهود، فقال تعالى وقولوا انظرنا يريد اسمعنا فقال المؤمنون بعدها : من سمعتموه يقولها فاضربوا عنقه . فانتهت اليهود بعد ذلك .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، والطبراني عن ابن عباس في قوله : [ ص: 540 ] لا تقولوا راعنا قال : كانوا يقولون للنبي صلى الله عليه وسلم : أرعنا سمعك . وإنما (راعنا) كقولك : أعطنا .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر عن السدي قال : كان رجلان من اليهود؛ مالك بن الصيف ورفاعة بن زيد، إذا لقيا النبي صلى الله عليه وسلم قالا له وهما يكلمانه : راعنا سمعك واسمع غير مسمع . فظن المسلمون أن هذا شيء كان أهل الكتاب يعظمون به أنبياءهم، فقالوا للنبي صلى الله عليه وسلم ذلك، فأنزل الله تعالى : يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا الآية .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن أبي صخر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أدبر ناداه من كانت له حاجة من المؤمنين فقالوا : أرعنا سمعك، فأعظم الله رسوله أن يقال له ذلك، وأمرهم أن يقولوا : انظرنا ليعزروا رسوله ويوقروه .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وأبو نعيم في “ الدلائل “ عن قتادة في قوله : لا تقولوا راعنا قال : قولا كانت اليهود تقوله استهزاء، فكرهه الله للمؤمنين أن يقولوا كقولهم .

[ ص: 541 ] وأخرج ابن جرير ، وأبو نعيم في “ الدلائل “ عن عطية في قوله : لا تقولوا راعنا قال : كان أناس من اليهود يقولون : راعنا سمعك حتى قالها أناس من المسلمين فكره الله لهم ما قالت اليهود .

وأخرج ابن إسحاق ، وابن جرير عن ابن عباس في قوله : لا تقولوا راعنا أي أرعنا سمعك .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير عن مجاهد في قوله : لا تقولوا راعنا قال : خلافا .

وأخرج ابن جرير عن مجاهد في قوله : لا تقولوا راعنا قال : لا تقولوا اسمع منا ونسمع منك وقولوا انظرنا أفهمنا بين لنا .

وأخرج ابن جرير عن أبي العالية قال : إن مشركي العرب كانوا يقولون إذا حدث بعضهم بعضا يقول أحدهم لصاحبه : أرعني سمعك، فنهوا عن ذلك .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير والنحاس في " ناسخه " عن عطاء في قوله : لا تقولوا راعنا قال : كانت لغة في الأنصار في الجاهلية؛ [ ص: 542 ] فنهاهم الله أن يقولوها وقال : قولوا : انظرنا واسمعوا .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن أنه قرأ : (راعنا) وقال : الراعن من القول السخري منه .

وأخرج ابن جرير عن السدي في قوله : واسمعوا قال : اسمعوا ما يقال لكم .

وأخرج أبو نعيم في “ الحلية “ عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أنزل الله آية فيها "يا أيها الذين آمنوا" إلا وعلي رأسها وأميرها، قال أبو نعيم : لم نكتبه مرفوعا إلا من حديث ابن أبي خيثمة، والناس رأوه موقوفا .

التالي السابق


الخدمات العلمية