صفحة جزء
قوله تعالى : ولقد أرسلنا نوحا الآيات .

أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن عباس في قوله : ( وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا بادي الرأي ) قال : فيما ظهر لنا .

وأخرج أبو الشيخ ، عن عطاء ، مثله .

وأخرج ابن جرير ، وأبو الشيخ ، عن ابن جريج في قوله : ( إن كنت على بينة من ربي ) قال : قد عرفتها وعرفت بها أمره وأنه لا إله إلا هو ( وآتاني رحمة من عنده ) قال : الإسلام والهدى والإيمان والحكم والنبوة .

وأخرج ابن جرير ، وأبو الشيخ ، عن قتادة في قوله : ( أنلزمكموها ) قال : أما والله لو استطاع نبي الله لألزمها قومه ولكنه لم يستطع ذلك ولم يملكه .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس ، أنه كان يقرأ ( أنلزمكموها من شطر أنفسنا وأنتم لها [ ص: 37 ]

كارهون ) .

وأخرج ابن جرير ، عن أبي العالية قال : في قراءة أبي : ( أنلزمكموها من شطر أنفسنا وأنتم لها كارهون ) .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن أبي بن كعب أنه قرأ ( أنلزمكموها من شطر قلوبنا ) .

وأخرج ابن جرير ، عن مجاهد في قوله : ( إن أجري ) قال : جزائي .

وأخرج ابن جرير ، وأبو الشيخ ، عن ابن جريج في قوله : ( وما أنا بطارد الذين آمنوا ) قال : قالوا له : يا نوح إن أحببت أن نتبعك فاطردهم وإلا فلن نرضى أن نكون نحن وهم في الأمر سواء ، وفي قوله : ( إنهم ملاقو ربهم ) قال : فيسألهم عن أعمالهم ( ولا أقول لكم عندي خزائن الله ) التي لا يفنيها شيء فأكون إنما أدعوكم لتتبعوني عليها لأعطيكم منها بملكه لي عليها ( ولا أعلم الغيب ) لا أقول اتبعوني على علمي بالغيب ( ولا أقول إني ملك ) نزلت من السماء برسالة ؟ ما أنا إلا بشر مثلكم .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن زيد ( ولا أقول للذين تزدري أعينكم ) قال : حقرتموهم

[ ص: 38 ]

وأخرج أبو الشيخ ، عن السدي في قوله : ( لن يؤتيهم الله خيرا ) قال : يعني إيمانا .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : ( قالوا يا نوح قد جادلتنا ) قال : ماريتنا .

وأخرج ابن جرير ، وأبو الشيخ ، عن ابن جريج ( فأتنا بما تعدنا ) قال : تكذيبا بالعذاب وإنه باطل .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : ( فعلي إجرامي ) قال : عملي ( وأنا بريء مما تجرمون ) أي مما تعملون .

التالي السابق


الخدمات العلمية