صفحة جزء
قوله تعالى : إني رأيت أحد عشر كوكبا .

أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ والحاكم ، وابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : ( إني رأيت أحد عشر كوكبا ) قال رؤيا الأنبياء وحي .

وأخرج سعيد بن منصور والبزار وأبو يعلى ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والعقيلي ، وابن حبان في «الضعفاء» وأبو الشيخ والحاكم وصححه ، وابن مردويه ، وأبو نعيم والبيهقي معا في «دلائل النبوة »، عن جابر بن عبد الله قال : جاء بستاني اليهودي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد أخبرني عن الكواكب التي رآها يوسف ساجدة له ما أسماؤها فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يجبه بشيء ، فنزل جبريل فأخبره [ ص: 183 ]

بأسمائها فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى البستاني اليهودي فقال : هل أنت مؤمن إن أخبرتك بأسمائها قال : نعم ، قال : حرثان والطارق والذيال وذو الكنفان وقابس ووثاب وعمودان والفيلق والمصبح والضروح والفرع والضياء والنور رآها في أفق السماء ساجدة له فلما قص يوسف على يعقوب قال : هذا أمر مشتت يجمعه الله من بعد فقال اليهودي : إي والله إنها لأسماؤها .


وأخرج ابن المنذر ، عن ابن عباس في قوله : ( أحد عشر كوكبا ) قال : إخوته ، ( والشمس ) : قال أمه ( والقمر ) : قال أبوه ولأمه راحيل ثلث الحسن .

[ ص: 184 ]

وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، وأبو الشيخ ، عن قتادة في قوله : ( أحد عشر كوكبا والشمس والقمر ) قال : الكواكب إخوته والشمس والقمر أبواه .

وأخرج ابن جرير ، عن السدي في قوله : ( إني رأيت أحد عشر كوكبا ) الآية ، قال : رأى أبويه وإخوته سجودا له .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن زيد في الآية قال : قال إخوته - وكانوا أنبياء - ما رضي أن يسجد له إخوته حتى سجد له أبواه حين بلغهم .

وأخرج أبو الشيخ ، عن ابن منبه عن أبيه قال : كانت رؤيا يوسف عليه السلام ليلة القدر .

التالي السابق


الخدمات العلمية