صفحة جزء
قوله تعالى : وقال الذي اشتراه .

أخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس قال : كان اسم الذي اشتراه قطفير وأخرج أبو الشيخ ، عن شعيب الجبائي أن اسم امرأة العزيز زليخة .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن محمد بن إسحاق قال : الذي [ ص: 216 ]

اشتراه أطفير بن روحيب وكان اسم امرأته راعيل بنت رعائيل .

وأخرج ابن إسحاق ، وابن جرير ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس قال : لما باع يوسف صاحبه الذي باعه من العزيز - واسمه مالك بن ذعر - فقال حين باعه : من أنت - وكان مالك من مدين - فذكر له يوسف من هو ، وابن من هو فعرفه فقال : لو كنت أخبرتني لم أبعك ، ادع لي فدعا له يوسف فقال : بارك الله لك في أهلك ، قال : فحملت امرأته اثني عشر بطنا في كل بطن غلامان .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن عباس في قوله : ( أكرمي مثواه ) قال : منزلته .

وأخرج ابن جرير ، وأبو الشيخ ، عن قتادة مثله .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن سعد ، وابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والطبراني ، وأبو الشيخ والحاكم وصححه عن ابن مسعود قال : أفرس الناس ثلاثة : العزيز حين تفرس في يوسف فقال لامرأته : ( أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا ) والمرأة التي أتت موسى فقالت لأبيها : ( يا أبت استأجره ) وأبو بكر حين استخلف عمر .

[ ص: 217 ]

وأخرج عبد الرزاق وأبو الشيخ ، عن قتادة قال : بلغنا أن العزيز كان يلي عملا من أعمال الملك ، وقال الكلبي : كان خبازه وصاحب شرابه وصاحب دوائه وصاحب السجن .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : ( ولنعلمه من تأويل الأحاديث ) قال : عبارة الرؤيا .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن سعيد بن جبير في قوله : ( والله غالب على أمره ) قال : فعال .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن مجاهد ( والله غالب على أمره ) قال : لغة عربية .

وأخرج أبو الشيخ ، عن الضحاك ( والله غالب على أمره ) قال : لما يريد أن يبلغ يوسف .

التالي السابق


الخدمات العلمية