صفحة جزء
قوله تعالى : ثم بدا لهم الآية .

أخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن عكرمة قال : سألت ابن عباس عن قوله : ( ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات ) ، قال : ما سألني عنها أحد قبلك ، من الآيات : قد القميص وأثرها في جسده وأثر السكين وقالت امرأة العزيز : إن أنت لم تسجنه ليصدقنه الناس .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن عكرمة قال : من الآيات : شق في القميص وخمش في الوجه .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : ( ثم بدا لهم من بعد ما [ ص: 248 ]

رأوا الآيات
) قال : قد القميص من دبر .

وأخرج أبو الشيخ ، عن ابن زيد في قوله : ( من بعد ما رأوا الآيات ) قال : من الآيات كلام الصبي .

وأخرج ابن جرير ، عن قتادة قال : الآيات حزهن أيديهن وقد القميص .

وأخرج أبو الشيخ ، عن عكرمة قال : قال رجل ذو رأي منهم للعزيز إنك متى تركت هذا العبد يعتذر إلى الناس ويقص عليهم أمره وامرأة في بيتها لا تخرج إلى الناس عذروه وفضحوا أهلك ، فأمر به فسجن .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ والحاكم وصححه عن ابن عباس قال : عوقب يوسف ثلاث مرات أما أول مرة فبالحبس لما كان من همه بها والثانية لقوله : ( اذكرني عند ربك ) ، ( فلبث في السجن بضع سنين ) عوقب بطول الحبس ، والثالثة حيث قال : ( أيتها العير إنكم لسارقون ) فاستقبل في وجهه ( إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل ) .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وأبو الشيخ ، عن عكرمة في قوله : ( ليسجننه حتى حين ) قال : سبع سنين .

[ ص: 249 ]

وأخرج ابن الأنباري في كتاب «الوقف والابتداء» والخطيب في «تاريخه» عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه قال : سمع عمر رجلا يقرأ هذا الحرف ( ليسجننه عتى حين ) فقال له عمر : من أقرأك هذا قال : ابن مسعود ، فقال عمر ( ليسجننه حتى حين ) ثم كتب إلى ابن مسعود : سلام عليك أما بعد ، فإن الله أنزل القرآن فجعله قرآنا عربيا مبينا وأنزله بلغة هذا الحي من قريش فإذا أتاك كتابي هذا فأقرئ الناس بلغة قريش ولا تقرئهم بلغة هذيل .

التالي السابق


الخدمات العلمية