صفحة جزء
قوله تعالى : وقالوا اتخذ الله ولدا .

أخرج البخاري عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال الله تعالى : كذبني [ ص: 569 ] ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه إياي فيزعم أني لا أقدر أن أعيده كما كان، وأما شتمه إياي فقوله : لي ولد فسبحاني أن أتخذ صاحبة أو ولدا .

وأخرج البخاري، وابن مردويه ، والبيهقي في “ الأسماء والصفات “ عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يقول الله : كذبني ابن آدم ولم ينبغ له أن يكذبني، وشتمني ولم ينبغ له أن يشتمني، فأما تكذيبه إياي فقوله : لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون علي من إعادته، وأما شتمه إياي فقوله : اتخذ الله ولدا . وأنا الله الأحد الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد .

وأخرج أحمد، والبخاري ، ومسلم ، والنسائي ، وابن مردويه والبيهقي عن أبي موسى الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا أحد أصبر على أذى يسمعه من الله، أنهم يجعلون له ولدا، ويشركون به وهو يرزقهم ويعافيهم .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن غالب بن عجرد قال : حدثني رجل من أهل الشام قال : بلغني أن الله لما خلق الأرض وخلق ما فيها من الشجر، لم يكن في الأرض شجرة يأتيها بنو آدم إلا أصابوا منها [ ص: 570 ] منفعة، حتى تكلم فجرة بني آدم بتلك الكلمة العظيمة قولهم : اتخذ الله ولدا . فلما تكلموا بها اقشعرت الأرض وشاك الشجر .

وأخرج أبو الشيخ عن قتادة في قوله : وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه قال : إذا قالوا عليه البهتان سبح نفسه .

التالي السابق


الخدمات العلمية