صفحة جزء
قوله تعالى : اجعلني على خزائن الأرض .

أخرج ابن أبي حاتم ، والحاكم عن أبي هريرة قال : استعملني عمر على البحرين ثم نزعني وغرمني اثني عشر ألفا ثم دعاني بعد إلى العمل فأبيت فقال : ولم وقد سأل يوسف عليه السلام العمل وكان خيرا منك ، فقلت : إن يوسف عليه السلام نبي ابن نبي ابن نبي ابن نبي وأنا ابن أميمة وأنا أخاف أن أقول بغير علم وأن أفتي بغير علم وأن يضرب ظهري ويشتم عرضي ويؤخذ مالي .

وأخرج الخطيب في «رواة مالك» ، عن جابر قال : كان يوسف عليه السلام لا يشبع فقيل له : ما لك لا تشبع وبيدك خزائن الأرض ، قال : إني إذا شبعت نسيت الجائع .

وأخرج وكيع في «الغرر» وأبو الشيخ والبيهقي في «شعب الإيمان» عن الحسن قال : قيل ليوسف عليه السلام : تجوع وخزائن الأرض بيدك قال : إني أخاف أن أشبع فأنسى الجياع .

[ ص: 279 ]

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن شيبة بن نعامة الضبي في قوله : ( اجعلني على خزائن الأرض ) يقول : على جميع الطعام ( إني حفيظ ) لما استودعتني ( عليم ) بسنين المجاعة .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن زيد في قوله : ( اجعلني على خزائن الأرض ) قال : كان لفرعون خزائن كثيرة غير الطعام فأسلم سلطانه كله له وجعل القضاء إليه أمره وقضاؤه نافذ .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : ( إني حفيظ ) قال : لما وليت ( عليم ) بأمره .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن سفيان في قوله : ( إني حفيظ عليم ) قال : حفيظ للحساب عليم بالألسن .

وأخرج ابن جرير ، وأبو الشيخ ، عن الأشجعي مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية