صفحة جزء
قوله تعالى : وجاء إخوة يوسف الآية .

أخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس قال : إن إخوة يوسف لما دخلوا عليه فعرفهم وهم له منكرون جاء بصواع الملك الذي كان يشرب فيه فوضعه على يده فجعل ينقره ويطن وينقره ويطن فقال : إن هذا الجام ليخبرني عنكم خبرا ، هل كان لكم أخ من أبيكم يقال له يوسف وكان أبوه يحبه دونكم وإنكم انطلقتم به فألقيتموه في الجب وأخبرتم أباكم أن الذئب أكله وجئتم على قميصه بدم كذب ، قال : فجعل بعضهم ينظر إلى بعض ويعجبون : إن هذا الجام ليخبر خبركم فمن أين يعلم هذا .

[ ص: 283 ]

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن أبي الجلد قال : قال يوسف عليه السلام لإخوته : إن أمركم ليريبني كأنكم جواسيس قالوا : يا أيها العزيز إن أبانا شيخ صديق وإنا قوم صديقون وإن الله يحيي بكلام الأنبياء القلوب كما يحيي وابل السماء الأرض ويقول لهم - وفي يده الإناء وهو يقرعه القرعة - كأن هذا يخبر عنكم بأنكم جواسيس .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن عون قال : قلت للحسن ترى يوسف عرف إخوته قال : لا والله ما عرفهم حتى تعرفوا إليه .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : ( فعرفهم وهم له منكرون ) قال : لا يعرفونه .

وأخرج أبو الشيخ ، عن وهب قال : لما جعل يوسف عليه السلام ينقر الصاع ويخبرهم قام إليه بعض إخوته فقال : أنشدك بالله ألا تكشف لنا عورة .

التالي السابق


الخدمات العلمية