صفحة جزء
قوله تعالى : ويقول الذين كفروا الآية .

أخرج ابن جرير ، وأبو الشيخ ، عن قتادة في قوله : ( ويقول الذين كفروا لولا أنزل عليه آية من ربه ) قال : هذا قول مشركي العرب قال الله : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) لكل قوم داع يدعوهم إلى الله .

[ ص: 374 ]

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن ابن عباس ( ولكل قوم هاد ) قال : داع .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) قال : المنذر محمد صلى الله عليه وسلم ( ولكل قوم هاد ) نبي يدعوهم إلى الله .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن سعيد بن جبير في قوله : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) قال : محمد المنذر والهادي الله عز وجل .

وأخرج ابن جرير ، وابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) يقول : أنت يا محمد منذر وأنا هادي كل قوم .

وأخرج ابن جرير ، عن مجاهد في قوله : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) قال : المنذر النبي صلى الله عليه وسلم والله عز وجل هادي كل قوم .

وأخرج ابن جرير ، عن الضحاك مثله .

[ ص: 375 ]

وأخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس في الآية إنما أنت منذر وهاد لكل قوم ، وفي لفظ ، رسول الله هو المنذر وهو الهادي .

وأخرج ابن جرير ، عن عكرمة وأبي الضحى في قوله : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) قالا : محمد هو المنذر وهو الهادي .

وأخرج ابن جرير ، وابن مردويه ، وأبو نعيم في «المعرفة» والديلمي ، وابن عساكر ، وابن النجار عن ابن عباس قال : لما نزلت ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على صدره فقال أنا المنذر وأومأ بيده إلى منكب علي فقال : أنت الهادي يا علي بك يهتدي المهتدون من بعدي .

وأخرج ابن مردويه ، عن أبي برزة الأسلمي : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما أنت منذر ) ووضع يده على صدر نفسه ثم وضعها على صدر علي ويقول : لكل قوم هاد .

[ ص: 376 ]

وأخرج ابن مردويه والضياء في «المختارة» عن ابن عباس في الآية ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المنذر أنا والهادي علي بن أبي طالب .

وأخرج عبد الله بن أحمد في زوائد «المسند» ، وابن أبي حاتم ، والطبراني في «الأوسط» والحاكم وصححه ، وابن مردويه ، وابن عساكر عن علي بن أبي طالب في قوله : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم المنذر وأنا الهادي ، وفي لفظ الهادي : رجل من بني هاشم ، يعني نفسه .

التالي السابق


الخدمات العلمية