صفحة جزء
قوله تعالى : ولله يسجد الآية .

أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : ( ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعا وكرها وظلالهم بالغدو والآصال ) قال : ظل المؤمن يسجد طوعا وهو طائع لله ، وظل الكافر يسجد طوعا وهو كاره .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن قتادة : ( ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعا وكرها ) . قال : أما المؤمن فيسجد طائعا ، وأما الكافر فيسجد كارها ، يسجد ظله .

وأخرج أبو الشيخ ، عن مجاهد في الآية قال الطائع المؤمن والكاره ظل الكافر

وأخرج أبو الشيخ ، عن الحسن في الآية قال : يسجد من في السماوات طوعا ومن في الأرض طوعا وكرها .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن زيد في الآية قال : من دخل طائعا هذا ( طوعا ) ، ( وكرها ) : من لم يدخل إلا بالسيف .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن منذر قال : كان ربيع بن خثيم إذا سجد في سجدة الرعد قال : بل طوعا يا ربنا .

[ ص: 416 ]

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ( وظلالهم بالغدو والآصال ) يعني حين يفيء ظل أحدهم عن يمينه أو شماله .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن زيد في قوله : ( وظلالهم بالغدو والآصال ) قال : ذكر لنا أن ظلال الأشياء كلها تسجد لله وقرأ ( سجدا لله وهم داخرون ) قال : تلك الظلال تسجد لله .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : ( وظلالهم بالغدو والآصال ) قال : ظل الكافر يصلي وهو لا يصلي .

وأخرج أبو الشيخ ، عن الضحاك في الآية قال : إذا طلعت الشمس سجد ظل كل شيء نحو المغرب ، فإذا زالت الشمس سجد ظل كل شيء نحو المشرق حتى تغيب .

وأخرج أبو الشيخ ، عن الحسن أنه سئل عن قوله : ( وظلالهم ) قال : ألا ترى إلى الكافر فإن ظلاله جسده كله أعضاؤه لله مطيعة غير قلبه .

التالي السابق


الخدمات العلمية