صفحة جزء
قوله تعالى : الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته .

أخرج عبد الرزاق عن قتادة في قوله : الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته قال : اليهود والنصارى .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه، عن ابن عباس في قوله : يتلونه حق تلاوته قال : يحلون حلاله ويحرمون حرامه، ولا يحرفونه عن مواضعه .

[ ص: 577 ] وأخرج أبو عبيد، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والهروي في " فضائله " عن ابن عباس في قوله : يتلونه حق تلاوته قال : يتبعونه حق اتباعه . ثم قرأ : والقمر إذا تلاها [ الشمس : 2] يقول : اتبعها .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عمر بن الخطاب في قوله : يتلونه حق تلاوته قال : إذا مر بذكر الجنة سأل الله الجنة، وإذا مر بذكر النار تعوذ بالله من النار .

وأخرج الخطيب في كتاب " الرواة عن مالك " بسند فيه مجاهيل عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : يتلونه حق تلاوته قال : يتبعونه حق اتباعه .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير من طرق، عن ابن مسعود في قوله : يتلونه حق تلاوته : أن يحل حلاله ويحرم حرامه، ويقرأه كما أنزل الله [ ص: 578 ] ولا يحرف الكلم عن مواضعه، ولا يتأول منه شيئا غير تأويله . وفي لفظ قال : يتبعونه حق اتباعه .

وأخرج ابن أبي حاتم عن زيد بن أسلم في قوله : يتلونه حق تلاوته قال : يتكلمون به كما أنزل ولا يكتمونه .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير عن قتادة في قوله : الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به قال : منهم أصحاب محمد الذين آمنوا بآيات الله، وصدقوا بها، قال : وذكر لنا أن ابن مسعود كان يقول : والله إن حق تلاوته أن يحل حلاله ويحرم حرامه ويقرأه كما أنزله الله، ولا يحرف عن مواضعه، قال : وحدثنا أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : لقد مضى بنو إسرائيل وما يعني بما تسمعون غيركم .

وأخرج وكيع، وابن جرير عن الحسن في قوله : يتلونه حق تلاوته قال : يعملون بمحكمه، ويؤمنون بمتشابهه، ويكلون ما أشكل عليهم إلى [ ص: 579 ] عالمه .

وأخرج ابن جرير ، عن مجاهد يتلونه حق تلاوته قال : يتبعونه حق اتباعه .

التالي السابق


الخدمات العلمية