صفحة جزء
قوله تعالى : ولا يزال الآية .

أخرج الفريابي ، وابن جرير ، وابن مردويه من طريق عكرمة عن ابن عباس في قوله : ( تصيبهم بما صنعوا قارعة ) قال : السرايا .

وأخرج الطيالسي ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه والبيهقي في «الدلائل» من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله : ( ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة ) قال : سرية ( أو تحل قريبا من دارهم ) قال : أنت يا محمد ( حتى يأتي وعد الله ) قال فتح مكة .

[ ص: 460 ]

وأخرج ابن مردويه ، عن أبي سعيد في قوله : ( تصيبهم بما صنعوا قارعة ) قال : سرية من سرايا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أو تحل ) يا محمد ( قريبا من دارهم ) .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وأبو الشيخ والبيهقي في «الدلائل» عن مجاهد قال : القارعة السرايا ( أو تحل قريبا من دارهم ) قال : الحديبية ( حتى يأتي وعد الله ) قال : فتح مكة .

وأخرج ابن جرير ، عن عكرمة في قوله : ( ولا يزال الذين كفروا ) الآية ، قال : نزلت بالمدينة في سرايا النبي صلى الله عليه وسلم ، ( أو تحل ) أنت يا محمد ( قريبا من دارهم ) .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم من طريق عكرمة عن ابن عباس في قوله : ( تصيبهم بما صنعوا قارعة ) قال : نكبة .

وأخرج ابن جرير ، وابن مردويه من طريق العوفي عن ابن عباس في قوله : ( تصيبهم بما صنعوا قارعة ) قال : عذاب من السماء ( أو تحل قريبا من دارهم ) يعني نزول رسول الله صلى الله عليه وسلم بهم وقتاله إياهم .

[ ص: 461 ]

وأخرج ابن جرير ، عن الحسن في قوله : ( أو تحل قريبا من دارهم ) قال : أو تحل القارعة قريبا من دارهم ( حتى يأتي وعد الله ) قال : يوم القيامة .

التالي السابق


الخدمات العلمية