صفحة جزء
قوله تعالى : ويقول الذين كفروا الآية .

أخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس قال : قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم أسقف من اليمن فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل تجدني في الإنجيل رسولا قال : لا ، فأنزل الله ( قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) يقول : عبد الله بن سلام .

وأخرج ابن جرير ، وابن مردويه من طريق عبد الملك بن عمير أن محمد بن يوسف بن عبد الله بن سلام قال : قال عبد الله بن سلام : قد أنزل الله في القرآن ( قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) .

وأخرج ابن مردويه من طريق عبد الملك بن عمير عن جندب قال : جاء عبد الله بن سلام حتى أخذ بعضادتي باب المسجد ثم قال : أنشدكم بالله [ ص: 483 ]

أتعلمون أني أنا الذي أنزلت فيه ( ومن عنده علم الكتاب ) قالوا : اللهم نعم .

وأخرج ابن مردويه من طريق عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن عبد الله بن سلام أنه لقي الذين أرادوا قتل عثمان فناشدهم فيمن تعلمون نزل ( قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) قالوا : فيك .

وأخرج ابن سعد ، وابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن مجاهد أنه كان يقرأ ( ومن عنده علم الكتاب ) قال : هو عبد الله بن سلام .

وأخرج ابن جرير من طريق العوفي عن ابن عباس ( ومن عنده علم الكتاب ) قال : هم أهل الكتاب من اليهود والنصارى .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في الآية قال : كان من أهل الكتاب قوم يشهدون بالحق ويعرفونه منهم عبد الله بن سلام والجارود وتميم الداري وسلمان الفارسي .

وأخرج أبو يعلى ، وابن جرير ، وابن مردويه ، وابن عدي بسند ضعيف عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ ( ومن عنده علم الكتاب ) قال : من عند الله علم الكتاب .

[ ص: 484 ]

وأخرج تمام في «فوائده» ، وابن مردويه ، عن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ ( ومن عنده علم الكتاب ) قال : من عند الله علم الكتاب .

وأخرج أبو عبيد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس أنه كان يقرأ ( ومن عنده علم الكتاب ) يقول : ومن عند الله علم الكتاب .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والنحاس في «ناسخه» عن سعيد بن جبير أنه سئل عن قوله : ( ومن عنده علم الكتاب ) أهو عبد الله بن سلام قال : وكيف وهذه السورة مكية .

وأخرج ابن المنذر ، عن الشعبي قال : ما نزل في عبد الله بن سلام شيء من القرآن .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن سعيد بن جبير في قوله : ( ومن عنده علم الكتاب ) قال : جبريل .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد ( ومن عنده علم الكتاب ) قال : هو الله .

[ ص: 485 ]

وأخرج عبد الرزاق ، وابن المنذر ، عن الزهري قال : كان عمر بن الخطاب شديدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلق يوما حتى دنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فسمعه وهو يقرأ ( وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون ) حتى بلغ ( الظالمون ) وسمعه وهو يقرأ ( ويقول الذين كفروا لست مرسلا ) إلى قوله : ( علم الكتاب ) فانتظره حتى سلم فأسرع في أثره فأسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية