صفحة جزء
قوله تعالى : قال إني جاعلك للناس إماما الآية .

أخرج عبد بن حميد عن ابن عباس قال إني جاعلك للناس إماما يقتدى بدينك وهديك وسنتك قال ومن ذريتي إماما لغير ذريتي، [ ص: 616 ] قال لا ينال عهدي الظالمين أن يقتدى بدينهم وهديهم وسنتهم .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير عن قتادة قال : هذا عند الله يوم القيامة، لا ينال عهده ظالما، فأما في الدنيا فقد نالوا عهده فوارثوا به المسلمين وغازوهم وناكحوهم، فلما كان يوم القيامة قصر الله عهده وكرامته على أوليائه .

وأخرج ابن جرير عن الربيع في قوله : إني جاعلك للناس إماما يؤتم به ويقتدى به . قال إبراهيم ومن ذريتي فاجعل من يؤتم به ويقتدى به .

وأخرج الفريابي ، وابن أبي حاتم عن ابن عباس قال : قال الله لإبراهيم إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي فأبى أن يفعل، ثم قال لا ينال عهدي الظالمين .

وأخرج وكيع، وعبد بن حميد ، وابن جرير عن مجاهد في قوله : لا ينال عهدي الظالمين قال : لا أجعل إماما ظالما يقتدى به .

[ ص: 617 ] وأخرج ابن إسحاق ، وابن جرير ، عن مجاهد في قوله : لا ينال عهدي الظالمين قال : لا أجعل إماما ظالما يقتدى به .

وأخرج ابن إسحاق ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم عن ابن عباس في الآية قال : يخبره أنه كائن في ذريته ظالم لا ينال عهده ولا ينبغي له أن يوليه شيئا من أمره .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : لا ينال عهدي الظالمين قال : ليس لظالم عليك عهد في معصية الله أن تطيعه .

وأخرج وكيع، وابن مردويه عن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : لا ينال عهدي الظالمين قال : لا طاعة إلا في المعروف .

وأخرج عبد بن حميد عن عمران بن حصين : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : لا طاعة لمخلوق في معصية الله .

وأخرج عبد بن حميد عن إبراهيم قال : لا طاعة مفترضة إلا لنبي .

التالي السابق


الخدمات العلمية