صفحة جزء
قوله تعالى : وأرسلنا الرياح لواقح الآية .

أخرج ابن أبي الدنيا في كتاب «السحاب» ، وابن جرير ، وأبو الشيخ في «العظمة» ، وابن مردويه والديلمي في «مسند الفردوس» بسند ضعيف عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ريح الجنوب من الجنة وهي الريح اللواقح التي ذكر الله في كتابه وفيها منافع للناس ، والشمال من النار تخرج فتمر بالجنة فيصيبها نفحة منها فبردها هذا من ذلك .

[ ص: 602 ]

وأخرج ابن أبي الدنيا عن قتادة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نصرت بالصبا وأهلكت عاد بالدبور والجنوب من الجنة وهي الريح اللواقح .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والطبراني والخرائطي في «مكارم الأخلاق» عن ابن مسعود في قوله : ( وأرسلنا الرياح لواقح ) قال : يرسل الله الريح فتحمل الماء فتلقح به السحاب فيدر كما تدر اللقحة ثم تمطر .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ في «العظمة» عن ابن عباس قال : يرسل الله الريح فتحمل الماء من السحاب فتمريه السحاب فيدر كما تدر اللقحة .

وأخرج أبو عبيد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن عباس في قوله : ( وأرسلنا الرياح لواقح ) قال : تلقح الشجر وتمري السحاب .

وأخرج أبو عبيد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ [ ص: 603 ]

عن أبي رجاء قال : قلت للحسن ( وأرسلنا الرياح لواقح ) قال : لواقح للشجر قلت : أو للسحاب قال : وللسحاب تمريه حتى يمطر .

وأخرج ابن جرير ، عن قتادة في قوله : ( وأرسلنا الرياح لواقح ) قال : تلقح الماء في السحاب .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن الضحاك في قوله : ( وأرسلنا الرياح لواقح ) قال : الرياح يبعثها الله على السحاب فتلقحه فيمتلئ ماء .

وأخرج ابن المنذر ، عن عطاء الخراساني قال : الرياح اللواقح تخرج من تحت صخرة بيت المقدس .

وأخرج ابن حبان ، وابن السني في «عمل يوم وليلة» والطبراني والحاكم ، وابن مردويه والبيهقي في «سننه» عن سلمة بن الأكوع قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتدت الريح يقول : اللهم لقحا لا عقيما .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ في «العظمة» عن عبيد بن عمير قال : يبعث الله المبشرة [ ص: 604 ]

فتقم الأرض قما ثم يبعث المثيرة فتثير السحاب فتجعله كسفا ثم يبعث المؤلفة فتؤلف بينه فتجعله ركاما ثم يبعث اللواقح فتلقحه فتمطر .

وأخرج ابن المنذر ، عن عبيد بن عمير قال : الأرواح أربعة : ريح تقم وريح تثير تجعله كسفا وريح تجعله ركاما وريح تمطر .

وأخرج أبو الشيخ ، عن إبراهيم في قوله : ( لواقح ) قال : تلقح السحاب فتجمعه .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن سفيان في قوله : ( وما أنتم له بخازنين ) قال : بمانعين ، وفي قوله : ( ونحن الوارثون ) قال : الوارث الباقي .

التالي السابق


الخدمات العلمية