صفحة جزء
قوله تعالى : قال رب فأنظرني الآيات .

أخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : ( قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون ) قال : أراد إبليس ألا يذوق الموت فقيل : ( فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم ) قال : النفخة الأولى يموت فيها إبليس وبين النفخة والنفخة أربعون سنة ، قال : فيموت إبليس أربعين سنة .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن السدي في قوله : ( قال فإنك من المنظرين ) قال : فلم ينظره إلى يوم البعث ولكن أنظره إلى يوم الوقت المعلوم .

[ ص: 616 ]

وأخرج ابن جرير ، عن الضحاك في قوله : ( إلا عبادك منهم المخلصين ) يعني المؤمنين .

وأخرج ابن جرير ، عن قتادة في قوله : ( إلا عبادك منهم المخلصين ) قال : هذه ثنية الله .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : ( هذا صراط علي مستقيم ) قال : الحق يرجع إلى الله وعليه طريقه لا يعرج على شيء .

وأخرج ابن جرير ، عن الحسن في قوله : ( هذا صراط علي مستقيم ) يقول : إلي مستقيم .

وأخرج أبو عبيد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن زياد بن أبي مريم وعبد الله بن كثير أنهما قرآ ( هذا صراط علي مستقيم ) وقالا : ( علي ) هي ( إلي ) وبمنزلتها .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة أنه قرأ ( هذا صراط علي مستقيم ) أي رفيع مستقيم .

[ ص: 617 ]

وأخرج أبو عبيد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن سيرين أنه كان يقرأ ( هذا صراط علي مستقيم ) يعني رفيع .

وأخرج ابن جرير ، عن قيس بن عباد أنه قرأ ( هذا صراط علي مستقيم ) يقول : رفيع .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : ( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان ) قال : عبادي الذين قضيت لهم الجنة ليس لك عليهم أن يذنبوا ذنبا إلا أغفره لهم .

وأخرج ابن أبي الدنيا في «مكايد الشيطان» ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ في «العظمة» عن سعيد بن جبير قال : لما لعن إبليس تغيرت صورته عن صورة الملائكة فجزع لذلك فرن رنة ، فكل رنة في الدنيا إلى يوم القيامة منها .

وأخرج ابن جرير ، عن زيد بن قسيط قال : كانت الأنبياء تكون لهم مساجد خارجة من قراها فإذا أراد النبي أن يستنبئ ربه عن شيء خرج إلى مسجده فصلى ما كتب الله ثم سأل ما بدا له ، فبينا نبي في مسجده إذ جاء إبليس حتى جلس بينه وبين القبلة فقال النبي : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم [ ص: 618 ]

ثلاثا ، فقال إبليس : أخبرني بأي شيء تنجو مني قال النبي : بل أخبرني بأي شيء تغلب ابن آدم فأخذ كل واحد منهما على صاحبه فقال النبي : إن الله يقول : ( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين ) قال إبليس : قد سمعت هذا قبل أن تولد ، قال النبي : ويقول الله ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله ) وإني والله ما أحسست بك قط إلا استعذت بالله منك ، قال إبليس صدقت ، بهذا تنجو مني ، فقال النبي : فأخبرني بأي شيء تغلب ابن آدم قال : آخذه عند الغضب وعند الهوى .

التالي السابق


الخدمات العلمية