صفحة جزء
قوله تعالى : نبئ عبادي الآية .

أخرج ابن جرير ، وابن مردويه من طريق عطاء بن أبي رباح عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال : اطلع علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم من الباب الذي يدخل منه بنو شيبة فقال : ألا أراكم تضحكون ثم أدبر حتى إذا كان عند الحجر رجع إلينا القهقرى فقال : إني لما خرجت جاء جبريل فقال : يا محمد إن الله يقول : لم تقنط عبادي ( نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم وأن عذابي هو العذاب الأليم ) .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مصعب بن ثابت قال : مر النبي صلى الله عليه وسلم على ناس من أصحابه يضحكون فقال : اذكروا الجنة واذكروا النار ، فنزلت ( نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم ) .

وأخرج البزار والطبراني ، وابن مردويه ، عن عبد الله بن الزبير قال : مر النبي صلى الله عليه وسلم بنفر من أصحابه وقد عرض لهم شيء يضحكهم فقال : أتضحكون وذكر الجنة والنار بين أيديكم فنزلت هذه الآية ( نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم وأن عذابي هو العذاب [ ص: 632 ]

الأليم
) .


وأخرج ابن مردويه ، عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ، قال : فقال : هذا الملك ينادي لا تقنط عبادي .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : ( نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم وأن عذابي هو العذاب الأليم ) قال : بلغنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : لو يعلم العبد قدر عفو الله لما تورع من حرام ، ولو يعلم قدر عذابه لبخع نفسه .

وأخرج البخاري ومسلم والبيهقي في «الأسماء والصفات» عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله خلق الرحمة يوم خلقها مائة رحمة فأمسك عنده تسعة وتسعين رحمة وأرسل في خلقه كلهم رحمة واحدة ، فلو يعلم الكافر كل الذي عند الله من رحمته لم ييأس من الرحمة ، ولو يعلم المؤمن بكل الذي عند الله من العذاب لم يأمن من النار .

وأخرج البيهقي في «شعب الإيمان» عن أبي هريرة : أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج على [ ص: 633 ]

رهط من الصحابة وهم يتحدثون فقال : والذي نفسي بيده لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ، فلما انصرفنا أوحى الله إليه أن يا محمد لم تقنط عبادي ، فرجع إليهم فقال : أبشروا وقاربوا وسددوا .


التالي السابق


الخدمات العلمية