صفحة جزء
قوله تعالى : ولقد آتيناك سبعا من المثاني الآية .

أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن عمر بن الخطاب قال : السبع المثاني فاتحة الكتاب .

وأخرج الفريابي وسعيد بن منصور ، وابن الضريس ، وابن جرير وابن [ ص: 646 ] المنذر ، وابن أبي حاتم ، والدارقطني ، وابن مردويه والبيهقي في «شعب الإيمان» من طرق عن علي بن أبي طالب في قوله : ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني ) قال : هي فاتحة الكتاب .

وأخرج ابن الضريس ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن مردويه ، عن ابن مسعود في قوله : ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني ) قال : فاتحة الكتاب ( والقرآن العظيم ) قال : سائر القرآن .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر والطبراني ، وابن مردويه والحاكم وصححه والبيهقي في «سننه» عن ابن عباس : أنه سئل عن السبع المثاني قال : فاتحة الكتاب استثناها الله لأمة محمد فرفعها في أم الكتاب فذخرها لهم حتى أخرجها ولم يعطها أحد قبله ، قيل : فأين الآية السابعة قال : بسم الله الرحمن الرحيم .

وأخرج ابن الضريس عن سعيد بن جبير مثله .

وأخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني ) . [ ص: 647 ]

قال : ذخرت لنبيكم صلى الله عليه وسلم لم تذخر لنبي سواه .

وأخرج البيهقي في «شعب الإيمان» عن ابن عباس في قوله : ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني ) قال : هي أم القرآن تثنى في كل صلاة .

وأخرج ابن الضريس وأبو الشيخ ، وابن مردويه ، عن أبي هريرة قال : السبع المثاني فاتحة الكتاب .

وأخرج ابن جرير عن أبي بن كعب قال : السبع المثاني ( الحمد لله رب العالمين ) .

وأخرج ابن الضريس عن يحيى بن يعمر وأبي فاختة في قوله : ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم ) قالا : فاتحة الكتاب .

وأخرج ابن الضريس عن مجاهد في قوله : ( سبعا من المثاني ) قال : هي أم الكتاب .

وأخرج ابن جرير ، عن الحسن مثله .

وأخرج ابن الضريس ، وابن جرير ، عن قتادة في قوله : ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني ) قال : فاتحة الكتاب تثنى في كل ركعة مكتوبة وتطوع .

[ ص: 648 ]

وأخرج ابن الضريس عن أبي صالح في قوله : ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني ) قال : هي فاتحة الكتاب تثنى في كل ركعة .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي في «شعب الإيمان» من طريق الربيع عن أبي العالية في قوله : ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني ) قال : فاتحة الكتاب سبع آيات ، وإنما سميت المثاني لأنه يثنى بها كلما قرأ القرآن قرأها ، قيل للربيع : إنهم يقولون السبع الطول ، قال : لقد أنزلت هذه الآية ، وما نزل من الطول شيء .

وأخرج ابن مردويه ، عن عمر بن الخطاب في قوله : ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني ) قال : السبع الطول .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن مسعود في قوله : ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني ) قال : السبع الطول .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عمر في قوله : ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني ) قال : السبع الطول .

وأخرج الفريابي وأبو داود والنسائي ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي [ ص: 649 ] حاتم والطبراني ، وابن مردويه والحاكم وصححه والبيهقي في «شعب الإيمان» عن ابن عباس في قوله : ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني ) قال : هي السبع الطول ، ولم يعطهن أحد إلا النبي صلى الله عليه وسلم وأعطي موسى منهن اثنتين .

وأخرج البيهقي عن ابن عباس قال : أوتي رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعا من المثاني الطول ، وأوتي موسى ستا فلما ألقى الألواح ذهب اثنتان وبقي أربعة .

وأخرج الدارمي ، وابن مردويه ، عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فاتحة الكتاب هي السبع المثاني .

وأخرج ابن الضريس عن ابن عباس في قوله : ( سبعا من المثاني ) قال : البقرة وآل عمران والنساء والمائدة والأنعام والأعراف ويونس .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن الضريس ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي في «شعب الإيمان» عن سعيد بن جبير في قوله : ( سبعا من المثاني ) قال : السبع الطول : البقرة وآل عمران والنساء والمائدة والأنعام والأعراف ويونس ، فقيل لابن جبير : ما قوله : ( المثاني ) قال : ثني فيها القضاء والقصص .

[ ص: 650 ]

وأخرج الحاكم والبيهقي عن ابن عباس في قوله : ( سبعا من المثاني ) قال : البقرة وآل عمران والنساء والمائدة والأنعام والأعراف والكهف .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن سفيان ( المثاني ) المئين : البقرة وآل عمران والنساء والمائدة والأنعام وبراءة والأنفال سورة واحدة .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه والبيهقي من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله : ( سبعا من المثاني ) قال : السبع الطول ، قلت : لم سميت المثاني قال : يتردد فيهن الخبر والأمثال والعبر .

وأخرج ابن مردويه من طريق سعيد بن جبير قال : قال ابن عباس في قوله : ( سبعا من المثاني ) فاتحة الكتاب والسبع الطول منهن .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن زياد بن أبي مريم في قوله : ( سبعا من المثاني ) قال : أعطيتك سبعة أجزاء مر وانه وبشر وأنذر واضرب الأمثال واعدد النعم واتل نبأ القرون .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن أبي مالك قال : القرآن كله مثاني .

وأخرج آدم بن أبي إياس ، وابن أبي شيبة ، وابن المنذر والبيهقي عن [ ص: 651 ]

مجاهد في قوله : ( سبعا من المثاني ) قال : هي السبع الطول الأول ( والقرآن العظيم ) سائره .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عباس قال : المثاني ما ثني من القرآن ، ألم تسمع لقول الله ( الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني ) .

وأخرج ابن جرير ، عن الضحاك قال : المثاني القرآن يذكر الله القصة الواحدة مرارا .

التالي السابق


الخدمات العلمية