صفحة جزء
قوله تعالى : ينزل الملائكة بالروح .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ينزل الملائكة بالروح . قال : بالوحي .

وأخرج آدم بن أبي إياس، وسعيد بن منصور ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ في " العظمة "، وابن مردويه ، والبيهقي في " الأسماء والصفات " عن ابن عباس قال : الروح أمر من أمر الله، وخلق من خلق الله، وصورهم على صورة بني آدم، وما ينزل من السماء ملك إلا ومعه واحد من الروح . ثم تلا يوم يقوم الروح والملائكة صفا . [النبأ : 38] .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ في " العظمة " عن مجاهد في قوله : ينزل الملائكة بالروح من أمره . قال : إنه لا ينزل ملك إلا ومعه روح، كالحفيظ عليه، لا يتكلم ولا يراه ملك ولا شيء مما خلق الله . [ ص: 9 ] وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : ينزل الملائكة بالروح من أمره . قال : بالوحي والرحمة .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن في قوله : ينزل الملائكة بالروح . . قال : بالنبوة .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ في " العظمة "، عن الضحاك في قوله : ينزل الملائكة بالروح . قال : القرآن .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن الربيع بن أنس في قوله : ينزل الملائكة بالروح . قال : كل شيء تكلم به ربنا فهو روح منه .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : ينزل الملائكة بالروح من أمره . قال : بالرحمة والوحي ( على من يشاء من عباده ) فيصطفي منهم رسلا، أن أنذروا أنه لا إله إلا أنا فاتقون . قال : بها بعث الله المرسلين، أن يوحد الله وحده، ويطاع أمره، ويجتنب سخطه .

التالي السابق


الخدمات العلمية